hit counter script

ليبانون فايلز - متل ما هي متل ما هي - جورج سعد

كان اللبناني "ينق" ولم يدرِ أنه كان يعيش بنعيم...

الأربعاء ١٥ حزيران ٢٠٢٢ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

 

جورج سعد

من عادات اللبنانيين التي يُنتقدون عليها، أنهم يحبون مفاصلة الأسعار والإستفهام عنها محاولين الإستفادة من حنكتهم و"حشريتهم" (لا أعني أن ذلك عيبًا) لشراء "الأرخص" وهذا من حقهم، خصوصًا أن التجّار في لبنان هم تجّار فعلًا لا يُراعون إلا مصالحهم وأرصدتهم المالية. الفارق في الأسعار كبير بين سوبر ماركت وأخرى، بين محال وآخر، ولن نقول بين مطعم ومطعم، وباتسيري وأخرى لأن العذر يكون دائمًا بالنوعية (باب أول وباب ثاني) بالخضار والأجبان والألبان واللحوم والبيض والدجاج... حجة الفارق بالأسعار كبيرة ويقول التجار أنها مشروعة وشرعية.

زمن الـ 1500 كان اللبناني "ينق" ولم يدرِ أنه كان يعيش بنعيم نسبة لهذا الزمن الذي يعيشه اليوم، زمن الدولار الذي فاق الثلاثين ألفًا. لكن أوضاع اللبناني اليوم تختلف عن أوضاعه ما قبل ثورة 17 تشرين وقبل زمن كورونا وقبل الحرب الروسية على أوكرانيا...

بلى، اللبناني يعيش مأساة ومن حقه أن يسأل ويستفهم ويذهب لشراء الأرخص.. ولكن ليس من حق التجار، أو أكثريتهم، ألا يشبعوا من جشعهم وطمعهم، في ظلّ الفلتان الذي نعيشه على كل الأصعدة، وفي ظلّ غياب الرقابة والمراقبين لمكافحة الغلاء الذي لا حدود له في بلد حدوده مفتوحة على كل الإحتمالات.

  • شارك الخبر