hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متل ما هي متل ما هي - ليبانون فايلز

بعد إنتهاء الإقفال… كيف سيكون الحال؟

السبت ٢٨ تشرين الثاني ٢٠٢٠ - 00:05

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يُفترض ان تنتهي فترة الإقفال الشامل في البلاد في 30 الشهر الحالي، وهناك توجّه رسمي لفتح تدريجي لبعض القطاعات ومنها المدارس. لكن لم تتضح بعد طبيعة الإجراءات التي ستتخذ، هل هو فتح كامل ام جزئي، وما هي القطاعات التي سيشملها، وهل سيكون العمل بنصف دوام ونصف عدد الموظفين والعمال؟
في فترة الاقفال التي بدأت في 14 الشهر الحالي، تراوح عدد المصابين بفيروس كورونا يومياً بين 1859 و2200 حالة اصابة جديدة، ولا توجد مؤشرات على تراجع العدد الى ما كان مرجواً أي أقل من الف. وذلك نتيجة عدم الإلتزام بالإقفال او التحايل على القرار بفتح ابواب جانبية للزبائن وعدم تقيّد الزبائن بإجراءات الوقاية، حتى بلغ عدد محاضر الضبط التي نظمتها قوى الامن حتى صباح يوم امس، 33345 محضراً، وهذا رقم كبير بالنسبة لعدد سكان لبنان، ويعني ان قرار الإقفال التام لم يكن فعالاً لأنه غير مُطبّق كما يجب، ويعني ايضاً ان الناس "مش فارقة معها، وبدها تشتغل وتعيش".
هذا هو حال البلد والناس، ويُقال انه ليس حال لبنان بل معظم دول العالم، التي فضّلت الوضع المالي والاقتصادي على الوضع الوبائي.
اما كيف سيكون الحال اذا تقرر الفتح الجزئي؟ فالجواب أن إعادة الفتح التدريجي تستلزم تشدداً كبيراً في قمع المخالفات وزيادة في العقوبات، وربما استلزم الامر توقيف المخالفين يوماً او يومين. وإلاّ "ما رح يمشي الحال".

  • شارك الخبر