hit counter script

ليبانون فايلز - متل ما هي متل ما هي - ليبانون فايلز

اين مشاريع السجون النموذجية؟

الخميس ٢٤ أيلول ٢٠٢٠ - 00:15

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

في اكثر من حكومة سابقة، وضِعَت مشاريع لتوسيع سجن رومية المركزي وإنشاء سجن نموذجي حديث، وتحسين وتوسيع السجون الاخرى في المناطق او إنشاء سجون بديلة، ووضع حجر الاساس لبعض السجون الجديدة كسجن مجدليا في الشمال، وسجن الوروار المخصص للاحداث. لكن كل هذه المشاريع بقيت حبراً على ورق ولم ينفذ منها اي مشروع.

في لبنان اثنان وعشرون سجناً تقريباً للرجال والنساء، ومعهد إصلاح الأحداث في الفنار بإدارة اتحاد حماية الأحداث. وكلها تعاني ما تعانيه من اوضاع مزرية باتت معروفة، زادها تفاقماً ازدياد أعداد الموقوفين بشكل كبير وتأخر البت بمحاكماتهم، وتفشي مرض كورونا، وتدني الاعتمادات المالية المخصصة للسجون.عدا ذلك، "فالطاسة ضايعة" بين وزارة الداخلية ووزارة العدل وكل واحدة ترمي المسؤولية على الاخرى.

والغريب انه بدل الاسراع في إنجاز مشاريع السجون الجديدة التي تموّلها جهات دولية، يجري الحديث عن قانون العفو لتخفيف الاكتظاظ لكن ثمة مشكلة سياسية وطائفية تؤخر إقراره، وعن تحسينات لا تحل المشكلة، وعن تسريع المحاكمات، وهي إجراءات ضرورية لكنها ليست الاساسية وغير كافية من اجل توفير سجون تتوافر فيها كل الشروط الصحية والامنية والإصلاحية- التأهيلية للسجناء وبخاصة للقاصرين.

 

  • شارك الخبر