hit counter script

ليبانون فايلز - متل ما هي متل ما هي - ليبانون فايلز

انها مظاهر إنحلال الدولة

الأربعاء ١٥ تموز ٢٠٢٠ - 00:10

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عندما تصبح العاصمة بلا كهرباء ولا اشارات مرور، وتتعطل فيها معظم الاعمال وتنهار الشركات والمؤسسات ويزداد العاطلون عن العمل، وتتراجع القيم السياسية والاخلاقية، وتتكدس فها النفايات ويتسكع فيها البلطجية واللصوص والمحتالون والطفيليون، ويختبئ الاوادم في منازلهم، ويستشري الفساد كأنه صار من طبيعة الدولة والناس، وتعجز الدولة عن تحقيق أقل قدرٍ من الاصلاح والمساءلة والمحاسبة، وتعجز عن تنفيذ محضر ضبط فيبقى حبراً على ورق، وتنهار عملتها الوطنية بين ليلة وضحاها، فهذه كلها من مظاهر إنحلال الدولة.

منذ سنوات ولبنان يسير الى الوراء في عجز واضح عن تحقيق اي تقدم رسمي في اي مجال، وكان إنحلال الدولة وانهيارها امام اعين كل متعاطٍ بالشأن العام، ولم يُحرّك احد ساكناً لا في عقله ولا في قلبه ولا في ادارته لإنقاذ ما تبقى من مظاهر الدولة، فوصلنا الى القاع وبتنا نستجدي الدول القريبة والبعيدة الدعم ولو بربطة خبز.

من الطبيعي ان نصل الى إنحلال الدولة وانهيار الوطن وهجرة الادمغة والمبدعين، بعدما تركنا كل القِيَم النظيفة ولحقنا قِيَم المال والربح السريع ولو على حساب وطن، عانى الكثير. لم يعد لنا ملجأ سوى معجزة إلهية، مع ادراكنا ان زمن المعجزات ولّى.

  • شارك الخبر