hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متل ما هي متل ما هي - ليبانون فايلز

المواطن المسؤول

الأربعاء ١٧ آذار ٢٠٢١ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

كل ما نشهده من تراجع في الوضع اللبناني العام سياسيا واقتصاديا وماليا ومعيشيا، يتحمل المواطن اللبناني جزءاً ولو يسيراً من المسؤولية عنه. فهو انتخب مراراً هذه الطبقة السياسية الحاكمة المشكو منها، ويدافع عنها ولو بدمه. وهو ينتقدها ويطلب رحيلها الآن بعد أن سلمها رقبته طوال 30 عاماً. لكن عند الانتخابات لا يخرج عن طوع الزعيم في وضع لائحته كما هي.

وهو مسؤول عن فوضى الشارع وقطع الطرقات على غيره من الناس والتسبب بالأذى والضرر لهم، لأنه لا يضع خطة منهجية سلمية لتحركه الاحتجاجي، بل يسير وراء التخريب والتكسير بلا وعي وبلا هدف، بينما منازل المسؤولين الفعليين عما اصابه قريبة منه، ونحوها يجب ان يتوجه الاحتجاج لا نحو المواطنين الآخرين.

وهو مسؤول عن فقدان بعض السلع والادوية والمحروقات من المحلات والصيدليات والمحطات، بسبب تهافته على التخزين من دون ضرورة احيانا. وكذلك الحال بالنسبة الى تخزين الكاش "ليرة ودولار" في منزله بكميات كبيرة، والاخبار تفيدنا عن تعرض منازل كثيرة لسرقة كميات كبيرة من الاموال مخبأة فيها.

وهو مسؤول عن فوضى الشراء بسبب أنانيته في الحصول على مواد وسلع لا يحتاجها، ويتعارك مع الآخرين للحصول على سلعة لا يحتاجها بشكل ضروري، بل لمجرد الحصول عليها والاطمئنان الى انه يملك كل شيء.

قد يكون المواطن معذوراً نتيجة خوفه من فقدان المواد التي يحتاجها او من ارتفاع اسعارها عشوائياً كما يحصل الآن، لكن كثيرين غير معذورين، فدافعهم هو الاستمرار في نفس مستوى المعيشة الذي كانوا فيه، ورفض التقشف في هذه الايام الكالحة.

صحيح ان من هم في السلطة مسؤولون عما وصلت اليه احوال البلاد والعباد، لكن المواطن ايضاً مسؤول. وعليه ان يُحسن التدبير والتصرف والاختيار، حتى لا يُفاقم الوضع على نفسه وعلى غيره.

  • شارك الخبر