hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متل ما هي متل ما هي - ليبانون فايلز

التعلّم في لبنان... واقع مأزوم ولا بدائل

الجمعة ٢٤ أيلول ٢٠٢١ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

في خبر ليس مستغرباً مفاده ان فرنسا خصّصت درساً في كتاب التاريخ عن انفجار مرفأ بيروت المروّع في 4 آب 2020 لـ "مناقشته ودراسته كحالة"، خاصة ان الجهات الفرنسية التربوية تعمل سنوياً على تعديل مناهجها بما يتلاءم مع تطورات العصر، ودراسة اي حدث له أبعاد عالمية.

السؤال الذي يتبادر فوراً الى الذهن، هو كيف تتطور المناهج التعليمية في لبنان؟ وهل يتم تحديثها؟ وهل هناك خطة تربوية شاملة؟

المعلوم، ان المناهج الحالية أبصرت النور بالمرسوم 10227 بتاريخ 8 أيار 1997، وهي جاءت كحاجة ملحّة لمعالجة مشكلات النظام التربوي التي راكمتها الحرب الأهلية.

لكن، ومع تفشي وباء "كورونا" واعتماد طرق التعلم عن بعد "اونلاين" فرضت مجموعة تحديات ضرورة اعادة النظر في المناهج التعليمية والنظام التربوي ككل، في ضوء التطورات التكنولوجية والعلمية الرقمية المتسارعة، إذ لم يعد كافياً سجن التلميذ في دائرة التلقي ضمن مناهج منتهية الصلاحية، وبعيداً عن ادخاله في صلب التكنولوجيا والعصرنة في عالم سريع التطور.

وفي ظل الظروف المتردية، يعيش تلامذة لبنان والجسم التربوي حالاً من الضياع والخوف بسبب مشكلات عديدة منها النقل وانقطاع الكهرباء والغلاء وغيرها.

  • شارك الخبر