hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

Android 15 قد يضيف قدرة الشحن اللاسلكي لهواتف لا تمتلكه أصلاً

الجمعة ١٩ نيسان ٢٠٢٤ - 17:38

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تدعي تقارير أن تحديث Android 15 سيضيف ميزة الشحن اللاسلكي للهواتف عبر شرائح NFC.

⬤ يعني ذلك أن العديد من الهواتف التي لا تدعم الشحن اللاسلكي عادة ستصبح قابلة للشحن اللاسلكي بطريقة جديدة.

⬤ تتيح معايير تقنية NFC نقل الطاقة، وبالتالي الشحن، لكنها تعاني من بطء شديد مقارنة بتقنية Qi المعتمدة للهواتف.

قد يجلب نظام التشغيل Android 15 ميزة الشحن اللاسلكي للهواتف الداعمة لتقنية الاتصال قريب المدى (NFC) ولو لم تدعم الشحن اللاسلكي.

تُستخدم تقنية NFC لأشياء مثل المدفوعات اللاتلامسية أو مشاركة البيانات بين الهواتف. ومع ذلك، قد يستغل نظام التشغيل Android 15 العتاد المُخصص لتقنية NFC داخل هاتفك لتحويل الطاقة إلى الأجهزة الأخرى، وربما شحن هاتفك نفسه.

اكتشف موقع Android Authority ميزة الشحن عبر تقنية NFC في كود النسخة التجريبية لنظام التشغيل Android 15، والمُصنفة بالإصدار 1.0.0 مما يُعرف باسم «NfcCharging».

قد يوفر ذلك للهواتف الاقتصادية نوعاً محدوداً من الشحن اللاسلكي، حيث تدعم الكثير منها حالياً تقنية NFC، على عكس تقنية الشحن اللاسلكي Qi المدعومة حصرياً بهواتف الفئة العليا وبعض هواتف الفئة المتوسطة. ومع ذلك، من غير المُرجح أن تستبدل تقنية NFC تقنية Qi، والتي تمثل المعيار المُعتمد عالمياً للشحن اللاسلكي والمتوفرة بأفضل الهواتف، قريباً.

لا تُعد تقنية NFC الوسيلة الأفضل لشحن هاتفك حالياً، نظراً لأنها تقدم شحناً محدوداً بقوة 1 واط ساعي فقط، وهو ما يُعد أبطأ بكثير من معظم الشواحن اللاسلكية، ويحتاج شحن أي هاتف ذي بطارية متوسطة حتى العديد من الساعات.

بالرغم من عيوب الشحن عبر تقنية NFC، إلا أن ذلك لا يمنع من وجود بعض التطبيقات العملية، حيث يمكن استخدامه لشحن الأجهزة الأصغر مثل سماعات الأذن اللاسلكية، والأقلام اللاسلكية، والساعات الذكية. إذ تتميز هذه الأجهزة بصغر بطاريتها، وبالتالي لا تتطلب الكثير من الطاقة، مما يجعل هذه التقنية مفيدة.

قد تجلب تقنية NFC الشحن اللاسلكي للأجهزة الأصغر حجماً والأقل تطلباً للطاقة، حيث إن بعضها ليس كبيراً بشكل كافٍ لاستيعاب الملفات اللازمة لتقنية الشحن اللاسلكي Qi، بينما تتميز ملفات تقنية NFC بصغر حجمها، فلا يزيد طولها عن 1 سنتيمتر.

أُعلن عن تقنية NFC منذ سنوات عديدة، ولكنها لم تنتشر بين العديد من الأجهزة، حيث كان يفترض بها تقديم إرسال الملفات أولاً، لكنها كانت شديدة البطء في ذلك، وبالطبع لم تنفع للشحن اللاسلكي بشكل عملي، لكنها شائعة للغاية اليوم بسبب استخدامها في المحافظ الرقمية وحلول الدفع مثل Apple Pay وSamsung Pay وسواها.

  • شارك الخبر