hit counter script

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

4 علامات مبكرة للنوبة القلبية يجب عدم تجاهلها

الخميس ٢٣ آذار ٢٠٢٣ - 16:25

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

من المعروف أن عوامل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والتدخين وقلة التمارين الرياضية تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية. وحسب تقرير نشره موقع «هاف بوست»، حذّر خبراء من أعراض محددة تحدث في الأيام والأسابيع التي تسبق النوبة التي يمكن أن تكون مؤشراً مبكراً على حصولها.

فيما يلي 4 أعراض مبكرة لنوبة قلبية:
ألم في الصدر أو الضغط

الذبحة الصدرية، وهي ألم متقطع في الصدر ناتج عن التراكم التدريجي للويحات داخل الشرايين، يمكن أن تكون علامة تحذير على احتمال حدوث نوبة قلبية في الأيام المقبلة، وفقاً للدكتور روجر بلومنتال، مدير مركز جونز هوبكنز للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. ويقول: «يمكن أن يؤدي انقباض أو تشنج الشرايين على السطح الخارجي للقلب أيضاً إلى هذه الأعراض»، مضيفاً: «في حال الشعور بعدم الراحة في الصدر فمن المهم الاتصال بالطبيب».
آلام الرقبة والكتف أو الفك

عادة يتم ربط النوبات القلبية بألم فوري في الذراع اليسرى. ومع ذلك، قد لا تكون علامات الألم المبكرة واضحة.

قال بلومنتال: «في بعض الأحيان تكون الذبحة الصدرية مرتبطة بألم في الصدر، مضيفاً: «مع كبار السن، قد تكون هناك أعراض أخرى مرتبطة بالذبحة مثل الألم الذي ينتشر عبر الرقبة أو الكتف أو الذراع»، مشيراً إلى أنه يمكن الشعور أيضاً وكأن الخدر يصل إلى الفك.
التعرق أو الشعور بعدم الراحة بعد المجهود

يقول الدكتور في طب القلب والأوعية الدموية في جامعة ستانفورد، أبها خندلوال، إن انقطاع النفس يمكن أن يكون من الأعراض المبكرة لحصول ذبحة قلبية، مضيفاً: «قد يشمل ذلك الشعور بالتعب أكثر من المعتاد بعد القيام بمهمة بسيطة».
الغثيان أو مشكلات المعدة الأخرى

يعتبر ألم البطن والغثيان والإرهاق العام من العلامات التحذيرية المحتملة لأزمة قلبية أيضاً، وفقاً للدكتور نيخيل سيكاند، اختصاصي أمراض القلب بجامعة ييل. لكنه أشار إلى أن هذه العوارض لا تنطبق على الجميع. وأضاف أن «بعض المرضى قد يعانون من أعراض خفيفة أو قد لا تظهر عليهم أعراض على الإطلاق».

  • شارك الخبر