hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

مشروبات "الدايت" تُهدّد رشاقتكم!

الجمعة ١ تشرين الأول ٢٠٢١ - 08:24

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

كشفت دراسة أميركية جديدة أجرتها جامعة جنوب كاليفورنيا أنّ مُحلّياً صناعياً يُضاف عادةً إلى المشروبات الغازية «الدايت» قد يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول الطعام وجَعل الناس يأكلون أكثر، وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن. وقال العلماء إنّ المُحلّيات قد تخدع أدمغة الناس وتجعلهم يشعرون بالجوع، ما يدفعهم إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية.

واختبروا تأثير السكرالوز في 74 متطوعاً، وهو أحد المُحلّيات منخفضة السعرات الحرارية، قُسِّموا إلى أعداد متساوية من الرجال والنساء، الذين تمّ تصنيفهم على أنهم يتمتعون بوزن صحّي أو يعانون زيادة الوزن أو البدانة. وطُلب منهم جميعاً شرب 300 ملل من السوائل المختلفة خلال 3 مناسبات منفصلة، ثمّ قاسوا 3 استجابات للشهيّة بين المشاركين خلال الساعتين التاليتين.

واستخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة كيف استجابت أدمغة المشاركين لصور الأطعمة عالية السعرات الحرارية، مثل البرغر والكعك. كما أخذوا عيّنات دم لقياس مستويات الهورمونات المرتبطة بالشهيّة بين المشاركين. ولاحظوا أيضاً كمية الطعام التي يستهلكها الأشخاص في بوفيه الوجبات الخفيفة المقدّم نهاية كل جلسة تجربة.

وأظهرت النتائج أنّ النساء والأشخاص الذين يعانون البدانة المفرطة ارتفعت لديهم الرغبة الشديدة في تناول الطعام بعد احتساء المشروبات التي تحتوي على مُحلّيات صناعية، مقارنةً بتلك التي تحتوي على السكّر الحقيقي.

  • شارك الخبر