hit counter script

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

لكبار السن ... فاكهة يجب تناولها يومياً

الأحد ٢٨ أيار ٢٠٢٣ - 08:29

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تناول الفواكه الغنية بالكيرسيتين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تُشكّل جزءًا من مركّبات الفلافونيد، يساعد في تقليل خطر الإصابة بمتلازمة الضعف التي تصيب 10 في المئة من الأشخاص الذين هم فوق الـ 65 سنة.

لا شك في أننا سمعنا بالقول المأثور “تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب”. يبدو أن القدماء كانوا على حق، لأن الباحثين في جامعة هارفرد أظهروا في دراستهم أن الفواكه الغنية بمركبات الفلافونيد (بما في ذلك التفاح) تقلّل من خطر الإصابة بالضعف عند كبار السن.
لدراسة الرابط بين الفلافونيد ومتلازمة الضعف، حلّل الباحثون النظام الغذائي وحالة الضعف عند 1701 شخص لمدة 12 عاماً، وفق ما نشر موقع Topsante.

خلال هذه الفترة، أصيب حوالى 13 في المئة من المشاركين بالضعف. وفي دراسة لنظامهم الغذائي، وجد العلماء أن “10 ملغ إضافية من الكيرسيتين المستهلك يومياً والتي توازي تفاحة بحجم وسط، تقلّل خطر الإصابة بالضعف بنسبة 20 في المئة. ويوجد الكيرسيتين بشكل خاص في التفاح والعلّيق.

وأوضح الباحثون أن “هذه الدراسة تسلّط الضوء على أهمية تقييم فئات فرعية معينة من الفلافونيد وإمكانية استخدام مادة الكيرسيتين كاستراتيجية لمنع تطور الضعف”.

يتميز الكيرسيتين بفوائد عديدة أبرزها:

– مقاومة الالتهابات وتخفيف حدتها.

– تحسين صحة القلب والشرايين.

– مقاومة العدوى.

– تعزيز صحة البشرة.

– مقاومة السرطانات.

– تعزيز صحة الجهاز المناعي.

– تخفيف أعراض الحساسية.

أين يمكن إيجاده؟

* في بعض الفواكه مثل: التفاح، العنب، التوت، الحمضيات والكرز.

* في بعض الخضروات: البروكلي، البصل، الطماطم، البطاطا الحلوة والكرنب.

* في الشاي الأسود والأخضر.

  • شارك الخبر