hit counter script

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

طعام يؤدي الى الاصابة بالعمى.. اليكم التفاصيل

الإثنين ٢٤ كانون الثاني ٢٠٢٢ - 18:24

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اكتشف أطباء عيون بمدينة بريستول البريطانية أن تناول أطعمة معينة باستمرار قد يضع الشخص عرضة للإصابة بالعمى الدائم، وذلك حسبما نشر موقع ""إكسبريس" البريطاني.
وحسب الموقع، أظهر تقرير نُشر في "أنالز أوف أنتيرنال ميديسين" أنه لتجنب الإصابة بالعمى عليك أن تتخلى عن نوع واحد من الطعام. مؤكدا يمكن أن تتضرر الرؤية إذا كنت تتناول وجبات سريعة بانتظام.
واستشهد أطباء العيون بحالة شاب ساءت حتى فقد البصر إذ لا يمكن علاجه، ودفعهم هذا الحدث إلى التحذير من مخاطر مثل هذا الطعام؛ حيث أفاد باحثون بمستشفى بريستول للعيون بأن مريضا يبلغ من العمر 14 عامًا زار في البداية طبيبًا عاما وكان يشتكي من التعب فيما كان مؤشر كتلة جسمه طبيعيًا ولم يكن يتناول أية أدوية قائلا إنه منذ المدرسة الابتدائية كان يأكل حصريًا البطاطا المقلية ورقائق البطاطا والخبز الأبيض ومنتجات اللحوم.
وعلى الرغم من أن مؤشر كتلة الجسم كان طبيعيًا وأن الشاب لم يكن يتناول أي دواء، إلا ان الاختبارات أظهرت نقصًا في الفيتامينات (انخفاض مستويات فيتامين ب 12 وفقر الدم كبير الخلايا - وهو اضطراب يزيد حجم خلايا الدم الحمراء). وقد اشار التقرير الطبي إلى أن المريض تلقى حقنة فيتامين ب 12، والمكملات الغذائية الموصوفة والنصائح الغذائية، لكنه لم يلتزم بالعلاج. وبعد عام عاد المراهق إلى المستشفى بسبب ضعف سمع جزئي وضعف في الرؤية، لكن الأطباء لم يتمكنوا من معرفة السبب. وعندما بلغ السابعة عشرة من عمره تدهور بصره تدريجياً لحد العمى. وقد اعترف الشاب بأنه كان يأكل الوجبات السريعة لأكثر من عقد.
وفي هذا الاطار، وعند إجراء مزيد من الدراسة لنظامه الغذائي وجد الأطباء نقصًا بفيتامينات D وB12 وانخفاض كثافة المعادن في العظام وانخفاض مستويات النحاس والسيلينيوم، مع مستويات عالية من الزنك. وبحلول الوقت الذي تم فيه التشخيص كانت رؤيته متضررة بشكل لا رجعة فيه.
ووفق التقرير المنشور حذر الأطباء ان يكون السبب المحتمل للضعف البصري غير مبرر في المرضى هو النظام الغذائي، مؤكدين "أن ارتباط الوجبات السريعة بمخاطر القلب والأوعية الدموية والسمنة والسرطان معروف جيدًا، لكن سوء التغذية يمكن أن يضر بشكل دائم بصحة الجهاز العصبي وخاصة الرؤية"، موضحين ان المرض اذا لم يتم تداركه بوقت مبكر قد يؤدي للعمى الدائم.

  • شارك الخبر