hit counter script

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

ذكاء طفلك في سنّ الرابعة

السبت ٢٩ آب ٢٠٢٠ - 08:36

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

في سن الرابعة تبدأ مواهب الطفل في الظهور. فيمكن إجراء تجارب اختبارات الذكاء على ضوء القواعد الآتية: قوة التمييز والتفكير: وهذه يمكن معرفتها بتمييز الطول والعرض والحجم، فيوضع أمام الطفل قلمان ويُسأل أيّهما أرفع وأنحف؟ وقطعتان من الحلوى ويُسأل أيهما أكبر؟ ومن شأن هذه الاسئلة أن تكوّن لنا صورة عن حال الطفل وقوة التمييز والتفكير عنده بوجه عام.

التمييز في الاشكال

هو اختبار تُمتحن فيه قوة الطفل في تمييز الاشكال. فمثلاً تُرسم أشكال هندسية عدة، بينها مثلثان او دائرتان، ويُسأل أي هذه الاشكال متشابه؟ وكذلك تُعرض عليه صورة فيها عدد من الحيوانات وبينها حصانان مثلاً، ويُسأل الطفل عن الشكلين المماثلين.

القوة الحسابية

يستطيع الطفل في هذه السن ان يعدّ لغاية 5. فمثلاً يوضع أمامه 5 قطع من السكر فيستطيع أن يعدّها ويشير اليها واحداً واثنين.

قوة النقل

يُرسم شكل بسيط للطفل مثل مثلث او مربع، ويُطلب منه ان يرسمه مرة عن النموذج ثم مرة اخرى من نفسه.

المقدرة على فهم ما يُطلب منه والجواب عليه

ويُعرف ذلك بالمقدرة العقلية، وذلك بأن تقول الوالدة للطفل انا عطشى فيحضر لها كوباً، ولا يغرب عن البال انّ هناك فرقاً كبيراً بين أن يكون الطفل عطشاناً، فيشرب او يطلب ماء لنفسه، وبين ان يحضر الماء لأمه لأنّها تشعر بالعطش. ففي الحالة الاولى يكون الطفل غير مدرك، ولكنه يلبّي حاجة نفسه. أما في الحالة الثانية، فإنّه يُظهر مقدرته على الفهم وعلى استجابة ما يُطلب منه.

المقدرة على الحفظ

يستطيع الطفل في هذه السن ان يكرّر 4 ارقام تتلى عليه، وأن يكرّر جملة مكونة من 10 كلمات. ويستطيع ان يلبّي امراً مكوّناً من 3 أجزاء، مثلاً اذهب واملأ كوب ماء واحضره لي، او اذهب الى الحوض واغسل يديك ونشفهما.

ماري الأشقر - الجمهورية

  • شارك الخبر