hit counter script

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

دوافع صحّية لشرب الماتشا يومياً

السبت ٤ شباط ٢٠٢٣ - 07:47

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

صحيحٌ أنّ عشّاق القهوة كُثر، لكنّ العديد من الأشخاص يميلون أخيراً إلى استبدالها بالماتشا، خصوصاً أنّه مصدر غنيّ بالكافيين. إنّه عبارة عن مسحوق مصنوع من أوراق الشاي الأخضر المطحونة، تبيّن أنّه يملك تركيزات أعلى من العناصر الغذائية، وبالتالي فوائد صحّية أكثر.

سلّطت اختصاصية التغذية، جينا غورهم، من الولايات المتحدة، الضوء على مجموعة دوافع صحّية قد تُقنعكم باستبدال قهوتكم اليومية بشاي الماتشا:

- غنيّ بأقوى المغذيات

يحتوي الشاي الأخضر على مواد «Catechins» والبوليفينول المضادة للأكسدة. غير أنّ مسحوق الماتشا يقدّم جرعة أكبر من هذه المركّبات، ما يساعد في خفض التلف الخلوي والوقاية من الأمراض. كذلك يحتوي الماتشا على مجموعة متنوّعة من الفيتامينات تشمل A، وB، وC، وE، وK.

- يمدّ الجسم بطاقة أعلى

يحتوي مسحوق الماتشا على نحو 3 أضعاف كمية الكافيين مقارنةً بأنواع الشاي الأخرى. إذ يوفر الشاي الأسود 47 ملغ من الكافيين في كل كوب، والشاي الأخضر 28 ملغ، في حين أنّ جرعة الكافيين في الماتشا تصل إلى 70 ملغ. يعني ذلك أنّ الماتشا يمدّ الجسم بطاقة توازي تقريباً تلك التي تمنحها القهوة، بما أنّها تحتوي على نحو 96 ملغ من الكافيين في كل كوب.

- يُعزّز نضارة البشرة

في حال وجود مشكلات في البشرة، يُنصح بشرب الماتشا بدلاً من القهوة لمدّة أسبوع. إنّ الفيتامين C في الماتشا يحفّز إنتاج الكولاجين عند تناوله. كما أنّ الفيتامين B يساعد في تعزيز دوران خلايا الجلد الصحّية.

- يخفض التوتر

يتميّز مسحوق الماتشا باحتوائه على الحامض الأميني «L-theanine» الذي ثبُت أنّه يخفض التوتر. أظهرت الأبحاث أنّ احتساء مشروب يحتوي على نحو 25 ملغ من «L-theanine»، كالشاي الأخضر، قد يكون فعّالاً جداً في خفض التوتر وزيادة الناقل العصبي «GABA» في الدماغ.

- يزيد الانتاجية

توصلت دراسة نُشرت عام 2017 في «Food Research International» إلى أنّ الأشخاص الذين شربوا الماتشا تحديداً، شهدوا زيادة طفيفة في الانتباه وسُرعة المعالجة بعد مرور ساعة. ورجّح العلماء أن يرجع الفضل إلى احتواء الماتشا على «L-theanine» والكافيين.

- يحارب السرطان

لا دراسات على منافع مسحوق الماتشا المضادة للسرطان بحدّ ذاته، غير أنّ العلماء ربطوا مركّب «EGCG» في الشاي الأخضر بالوقاية من سرطان القولون. كما اعتبر البعض أنّ الشاي الأخضر قد يكون فعّالاً في منع السرطان بالتآزر مع الأدوية المضادة له.

- يحسّن مستويات الكولسترول

أظهرت الأبحاث أنّ استهلاك «EGCG» في الشاي الأخضر بانتظام يستطيع خفض مستوى الكولسترول السيّئ (LDL) بشكلٍ ملحوظ، والذي ثبُت أنّه يرفع خطر التعرّض لنوبة قلبية وسكتة دماغية.

- يقوّي العظام

إنّ مركّبات البوليفينول المضادة للأكسدة في الشاي الأخضر قد تزيد كثافة المعادن في العظام من خلال خفض الاجهاد التأكسدي المُسبّب للالتهاب في العظام، وبالتالي الوقاية من هشاشتها.

- يحمي الدماغ

وفق دراسة نُشرت عام 2022 في «Nutrients»، إنّ شرب الماتشا يومياً قد يساعد في إبطاء التدهور المعرفي. يرجع ذلك إلى غِنى الماتشا بالفيتامين K و»Lutein» اللذين رُبطا بتحسين الوظائف الادراكية مثل الانتباه والذاكرة.

- يتصدّى للعدوى

بينما لا تزال الأبحاث في مراحلها الأولية، وجد الباحثون عام 2021 أنّ جرعة معيارية من الماتشا قد تكون قادرة على قتل بكتيريا «Streptococcus Pneumoniae» المُسبِّبة للالتهاب الرئوي. ويُعتقد أنّ الفضل يرجع مجدداً إلى «Catechins» المضادة للأكسدة.

  • شارك الخبر