hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

جديد تأثير القهوة في الكبد

الخميس ٧ تشرين الأول ٢٠٢١ - 09:07

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

وجد باحثون في جامعتي ساوثهامبتون وإدنبره، أنّ شرب أي نوع من القهوة يقلّل من خطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة والوفاة منها، مقارنة بعدم شربها.

ودرس الباحثون بيانات 495585 من شاربي القهوة من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وتابعوهم لأكثر من 10 سنوات، مع مراقبة مَن أصيبوا بأمراض الكبد المُزمنة وأمراض الكبد ذات الصلة.

وشرب نحو 4 من كل 5 مشاركين القهوة المطحونة أو الخالية من الكافيين أو القهوة منزوعة الكافيين، بينما لم يشرب اثنان من كل 10 مشاركين أي نوع من القهوة على الإطلاق. وعلى مدى السنوات العشر، كان هناك 3600 حالة من أمراض الكبد المزمنة، بما في ذلك 301 حالة وفاة. كما كان هناك 5439 حالة إصابة بمرض الكبد الدهني أو التنكّس الدهني، و184 حالة إصابة بسرطان الكبد.

ومقارنة مع مَن لا يشربون القهوة، كان لدى شاربي القهوة مخاطر أقل بنسبة 21 في المئة للإصابة بأمراض الكبد المزمنة، و20 في المئة من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية، و49 في المئة انخفاض خطر الوفاة من أمراض الكبد المزمنة.

وتوصل الباحثون إلى أنّ أكبر فائدة لوحظت في المجموعة التي شربت البنّ المطحون، والتي تحتوي على مستويات عالية من القَهْويول والكافستول، والتي ثبُت أنّها مفيدة ضدّ أمراض الكبد المزمنة في الحيوانات، ربما لأنّها تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي.

وعندما يتعلق الأمر بالقهوة سريعة التحضير، والتي تحتوي على مستويات منخفضة من القَهْويول والكافستول، كان هناك انخفاض في خطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة، رغم أنّ انخفاض المخاطر كان أقل من البنّ المطحون.

  • شارك الخبر