hit counter script

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

تحذير من ازدياد الكويكبات التي تهدّد الأرض

الجمعة ٣٠ تموز ٢٠٢١ - 08:01

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نشرت اللجنة الفرعية العلمية التقنية التابعة للجنة الأمم المتحدة لاستغلال الفضاء في الأغراض السلمية، تقريرا على موقعها الرسمي عن الكويكبات التي تهدد الأرض.
ويشير التقرير إلى أن البشرية تعرف فقط حوالى 40 في المئة من الكويكبات والمذنبات الكبيرة التي تتقاطع مداراتها مع مدار الأرض، ولكن الخبراء يعرفون حاليا حوالي 25 ألفأ من هذه الأجسام. وأن الشبكة العالمية للمراصد المنتشرة في أكثر من 40 دولة، رصدت عام 2020 حوالى 39.5 مليون كويكب ومذنب، وبات العلماء في 17 نيسان عام 2021 على علم بوجود 25647 جسما فضائيا تقترب من الأرض.

ويذكر أن بوريس شوستوف، المدير العلمي لمعهد الفلك التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أعلن في وقت سابق، أن الخبراء يعلمون عن جرم واحد من كل 10 أجرام سماوية، ومقاساتها أكثر من 100 متر، و 1 في المئة من التي تبلغ مقاساتها بحدود 50 مترا، وأما الصغيرة منها كالذي سقط في تشيليابينسك فمن الصعب رصدها وهي على مسافة بعيدة.

ويضيف أن مساهمة روسيا في رصد الأجسام الفضائية الخطرة بسيطة مقارنة بالدول الأخرى، فمثلا في كانون الثاني عام 2019 بلغت مساهمة روسيا في هذا المجال 0.1 في المئة فقط. وكان الخبراء على علم بوجود 18 ألف جسم فضائي خطير 99 بالمئة منها كويكبات. لذلك يخطط حاليا لإنشاء مركز وطني لتتبع وتعقب الكويكبات والمذنبات الخطرة.

 

  • شارك الخبر