hit counter script

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

المنظومة الفرنكوفونية: تزودنا بوابة مخصصة للمساواة بين المرأة والرجل (RELIEFH)

الإثنين ٢٥ كانون الثاني ٢٠٢١ - 16:15

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلنت المنظومة الفرنكوفونية، في بيان، ان "اليوم الدولي للتعليم في 24 كانون الثاني مناسبة للتذكير، كل سنة، بأن أكثر من 250 مليون طفل وشاب لا يزالون اليوم خارج النظام المدرسي، وأن أقل من 40 في المئة من البنات يكملن مرحلة التعليم الثانوي في أفريقيا جنوب الصحراء، وعلى رغم الارتفاع المسجل عند كل مستويات التعليم، تبقى البنات أكثر عرضة للإقصاء مقارنة مع الصبيان، وقد ازدادت درجة هذا الاقصاء بسبب الجائحة الحالية، استنادا الى تقرير لليونسكو".

ولفتت الى ان "الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية لويز موشيكيوابو،
اختارت مدينة دكار لإطلاق البوابة المخصصة للموارد التربوية الحرة من أجل المساواة بين المرأة والرجل (RELIEFH) في 26 كانون الثاني الحالي 2021، إلى جانب وزير التربية الوطنية في السنغال مامادو تالا، ووزيرة المرأة والأسرة في جيبوتي مؤمنة حسن، ورئيس الوكالة الجامعية للفرنكوفونية البروفسور سليم خلبوس، بالإضافة إلى فاعلين آخرين من قطاع التعليم".

وأشارت الى ان "هذه الفعالية التي ستنظم على شكل مؤتمر عبر الفيديو في العاصمة السنغالية، ستنقل مباشرة في 26 الحالي ابتداء من الساعة الرابعة بعد الظهر بتوقيت دكار على مواقع التواصل الاجتماعي العائدة الى المنظمة الدولية للفرنكوفونية: https://www.facebook.com/OIFrancophonie".

وأوضحت ان "RELIEFH بوابة معدة للمدرسات والمدرسين والمشرفين الراغبين في إدماج مفهوم المساواة بين المرأة والرجل في ممارسات التعليم اليومية، وهي تتوجه بشكل أوسع إلى جميع المؤسسات والأشخاص المهتمين بهذا الموضوع، وان هذه المنصة الجديدة تسمح ببحث وتبادل وتشارك الموارد والممارسات الجيدة بين البلدان الأعضاء في الفرنكوفونية من أجل الترويج للمساواة بين المرأة والرجل في مجال التعليم".

وذكرت بأن "7 ملايين مدرس في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية يعملون، في الوقت الحالي، في أفريقيا جنوب الصحراء من دون دعائم تسمح لهم بإدماج مفهوم المساواة بين المرأة والرجال في المواد التي يدرسونها".

وبحسب البيان، "أبصرت فكرة هذه البوابة أبصرت النور إثر المؤتمر الدولي حول تعليم البنات وتدريب النساء في الفضاء الفرنكوفوني المنعقد في انجمينا (تشاد) في 18 حزيران 2019 و19 منه".

وتشكل البوابة، وفق البيان، "ثمرة تعاون وثيق بين المنظمة الدولية للفرنكوفونية والوكالة الجامعية للفرنكوفونية في سياق تعزيز المهارات الداخلية للجهات المشغلة للفرنكوفونية. ونشرت في إطار أنشطة التحالف الفرنكوفوني للتعليم الذي يجمع الفاعلين الفرنكوفونيين (المنظمة الدولية للفرنكوفونية، الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، قناة TV5Monde، الرابطة الدولية لرؤساء البلديات الناطقة بالفرنسية، الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، جامعة سانغور، مؤتمر وزراء التعليم في البلدان الناطقة بالفرنسية، مؤتمر وزراء الشباب والرياضة للبلدان الناطقة بالفرنسية، الخ) لجبه، بصورة مشتركة، الرهان المتمثل بجودة التعليم باللغة الفرنسية في العالم وبالمساواة بين المرأة والرجل".

وتضم المنظمة الدولية للفرنكوفونية 88 دولة وحكومة: 54 عضوا و7 أعضاء مشاركين و27 مراقبا.

  • شارك الخبر