hit counter script

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

اتفاقية تعاون لمحمية أرز الشوف مع محمية "مينوركا"

السبت ٤ شباط ٢٠٢٣ - 19:28

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

وقعت محمية أرز الشوف، في 27 كانون الثاني، اتفاقية تعاون مع جمعية GOB مينوركا- اسبانيا (مجموعة الدفاع عن الطبيعة)، والتي تعمل في محمية مينوركا المحيط الحيوي، والتي تأسست في العام 1993.

وبحسب بيان للجمعية، "بدأت الرحلة في العام 2017 مع انضمام الجمعيتين إلى برنامج حماية المشاهد الطبيعية، الذي أسسته مؤسسة "مافا"، حيث عمل المشاركون فيه على حماية الممارسات التقليدية، من خلال تطويرها وبناء قدرات العاملين فيها، على أسس علمية حديثة. بعد ذلك، انضمت الجمعيتان مع باقي شركائهما إلى "التحالف من أجل طبيعة وثقافة البحر الأبيض المتوسط " لمواصلة الجهود. وعلى رغم اختلاف الجغرافية والمناخ، وجدت الجمعيتان قواسم مشتركة عديدة، وحددتا أهدافا، مكنتهما من الاتفاق على التعاون وتبادل الخبرات، في مجالات حماية الموزاييك المتوسطي، من خلال إدارة وإعادة تأهيل الأراضي الزراعية، وإدارة الكتلة الحيوية، والسياحة البيئية، وعزل الكربون".

وكان وفد من محمية أرز الشوف قد زار جزيرة مينوركا في تشرين الأول 2022 وتعرف عن كثب على عمل GOB على الأرض. أما الزيارة إلى الشوف فقام بها رئيس جمعية GOB السيد كارلوس كول، والسيدة جارا فيربر المسؤولة عن برنامج إدارة الأراضي، يرافقهما ممثلان عن محمية مينوركا المحيط الحيوي.

وتضمن برنامج الزيارة اجتماع عمل، شارك فيه مدير برنامج المتوسط في مؤسسة مافا السيد غونزالو أوفييدو، ومنسق التحالف من أجل طبيعة وثقافة البحر الأبيض المتوسط السيد إنجن يلمز، اللذين شددا على أهمية العمل المشترك.

كما وجال الضيوف على مواقع إعادة تأهيل الغابات والأراضي الزراعية، وإدارة الكتلة الحيوية في المحمية، للتعرف عن كثب على العمل. وتخلل جولة الوفد الزائر لقاء مع سفير إسبانيا في لبنان السيد خيسوس سانتوس أغوادو، ورافقهم مدير المحمية الأستاذ نزار هاني.

ونوه السفير الاسباني بالجهود المبذولة والتعاون بين الجانبين، وأبدى أستعداده الكامل لدعم هذا التعاون. وأوفد السيد هيرموغينيس لوبيز المستشار الأول في السفارة الإسبانية إلى حفل التوقيع، الذي شارك فيه أعضاء لجنة المحمية، وأعضاء الهيئة الإدارية لجمعية أرز الشوف، ممثلة بالسيدة نورا جنبلاط، ورؤساء البلديات من القرى المحيطة، وممثلون عن المجتمع المحلي، من مزارعين، وتعاونيات وأدلاء سياحيين وغيرهم.

ونوهت الكلمات بأهمية هذا التعاون، بخاصة بين جمعيتين تعملان بشكل يومي ووثيق مع المجتمعات المحلية في كلا البلدين، مما يضمن استدامة الجهود ليكون لها أثر كبير محليا وعبر البحر الأبيض المتوسط.

  • شارك الخبر