hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - متفرقات متفرقات

إنجاز طبي خارق... زراعة قلب خنزير لإنسان

الأربعاء ١٢ كانون الثاني ٢٠٢٢ - 08:40

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

بما يشبه طب الخيال، زرع منذ أربعة أيام في جامعة ماريلاند في الولايات المتحدة وبواسطة تقنية متقدمة جداً، قلب خنزير في مريض بالعقد السادس من العمر يعاني تلفاً في عضلة القلب.

وفي التفاصيل، فقد خضع الخنزير أولاً لتغذية معينة لكي يشابه وزن الإنسان ثم Gene editing and cloning technology إستعملت تقنية بحيث خضع الخنزير لعشرة تغييرات جينية: أربعة منها لتغيّر التعامل مع خلايا الإنسان، وستة عيّنات من الإنسان زرعت في الخنزير جميعها لتفادي رفض الخلايا الغريبة. وقد استغرقت عملية الزرع 8 ساعات...

لحظات قلق
مرّت لحظات قلق بعد هذه العملية، حتى استأنف القلب وظيفته، وعاد النبض والضغط طبيعيين كما كافة وظائف الجسم، وفي اليوم الثالث كان المريض في حالة مستقرة وبكامل وعيه.

إختبار تمهيدي
وقد سبق هذا الإنجاز إختبار تمهيدي في جامعة نيويورك، حيث زرعت كِلية من خنزير معدّل جينياً في جسم مريض في حالة موت سريري، من دون حدوث رفض.

وأيضاً في مستشفيات القرن الماضي، زرعت كلية شمبنزي في إنسان، لكن لم يُعمِّر المريض أكثر من تسعة أشهر. وكذلك زرع عام 1983 قلب بايون في جسم طفل ما يُسمّى «بيبي فاي» الذي عاش عشرين يوماً فقط.

وهذه الحاجة لزرع الأعضاء، أصبحت حاجة ماسة ومُلحّة، بحيث زرع ما يزيد عن 41 ألف عملية العام الماضي في الولايات المتحدة، نصفها زرع كلى، وحوالى أربعة آلاف عملية زرع قلب من إنسان لإنسان.

وتبقى الحاجة الى مزيد من توافر الأعضاء للزرع، بحيث تكون هذه العملية التي أجريت في بالتمور باكورة تمهّد لعمليات أخرى في زراعة الأعضاء.

  • شارك الخبر