hit counter script

ليبانون فايلز - كواليس كواليس - القاهرة - ريميال نعمة

حفل افتتاح مبهر لمهرجان القاهرة السينمائي... رغم أنف كورونا

السبت ٢٧ تشرين الثاني ٢٠٢١ - 20:09

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

متعة كبيرة هي كل تلك الاضواء والالوان المبهرة والوجوه المبتسمة وتواجد اكثر من 400 ضيف من انحاء العالم سيتوافدون طوال 10 ايام (هي مدة المهرجان)، وبالطبع السجادة الحمراء بكل ما فيها من ألق و إبهار.
هي متعة الحياة والسينما في بلاد النيل، تحيطك من كل حدب وصوب، انت الآتي من بلاد بهتت فيها كل الالوان واطفأت المهرجانات انوارها الى اجل غير مسمى، وكبرت فيها القضايا لدرجة لم تعد محتملة، او ربما صغرت الى حدود همّ شراء علبة حليب او كرتونة بيض!
اضاء مهرجان القاهرة السينمائي اضواء دورته الـ 43 هذا العام فرحاً بروّاده وضيوفه من كل انحاء العالم. فبالنسبة لبلاد النيل لا شيء يهم، هي الحياة التي تنتصر دوماً حتى على اجراءات الوقاية من اخبث وباء عرفه هذا العصر، مع الاشارة الى وضع وزارة الصحة كل امكانياتها في تصرف المهرجان.
اذاً، "أضيئت الانوار في دار الاوبرا وسط حضور عدد من صناع ونجوم السينما، لم يخلو حفل الافتتاح من مجموعة "افيهات" ظريفة لنجوم السينما، استهلها النجم خالد الصاوي على المسرح في حواره مع نجم الكوميديا المصري "علي ربيع".
رحب بعدها المنتج والسيناريست محمد حفظي بالحضور مسجلاً اعجاباً بإنجاز احتفالية الكباش، التي اقيمت امس الاول في الأقصر، معتبراً إياها فخراً لمصر والمصريين واصفاً صناع الفن والسينما "بالقوة الناعمة" لمصر.
وتوالت بعدها التكريمات، حيث وجه المهرجان تحية لكل صناع السينما الذين ينتمون الى جنسيات مختلفة والذين احتضنتهم مصر، وبالمقابل فجروا هم إبداعهم في ارض الكنانة من آسيا داغر الى ماري منيب وصباح وعبد السلام النابلسي وفريد الاطرش واسمهان ونيللي وليلى مراد ويوسف شاهين وغيرهم وغالبيتهم من اصول غير مصرية.
اضافة لتحيةٍ بدت مؤثرة جداً لعدد من الذين رحلوا خلال العام الحالي، وبينهم نجوم عرب ومصريين، مثل عزت العلايلي وسهير البابلي والياس الرحباني وسمير غانم ودلال عبد العزيز وغيرهم.
وكرّم المهرجان النجم الشاب كريم عبد العزيز، الذي منح جائزة فاتن حمامة للتميز تقديراً لمسيرته الحافلة، والنجمة نيللي التي منحت جائزة الهرم الذهبي التقديرية "لإنجاز العمر" مع عرض مقتطفات من مسيرتها، اضافة الى تكريم رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية المخرج والمنتج الصربي امير كوستاريكا، وقدم الموسيقي هاني شنودة عرضاً لافتاً بعزفه على البيانو اغنية "السينما والحياة" التي ادتها الفنانة المصرية هند حليم.
لتبدأ تظاهرة الحدث الذي ينتظره الكثير من عشاق السينما في مصر والعالم العربي، والتي تستمر 10 ايام في عروض افلام بلغت حوالي 98 فيلماً من 63 دولة، بينها 44 فيلم (عرض اول)، تتنافس فيما بينها على الجوائز التي ستوزع في حفل الختام في 5 ديسمبر المقبل.
لقطات على هامش حفل الافتتاح
- بدت اجراءات كورونا خلال حفل الافتتاح خجولة (كما التزام المشاركين بالتدابير الاحترازية) بالمقارنة مع المهرجان وحجمه واقتصرت على تسجيل صوتي صغير يذكر الحاضرين بوضع الكمامة.
- فيما حضرت وجوه تقليدية لنجوم السينما، مثل يسرا وليلى علوي ولبلبة والهام شاهين، غاب النجوم الشبان عن المشاركة والاحاطة بالمهرجان وتقديم الدعم لزميلهم المنتج الشاب محمد حفظي مدير المهرجان الامر الذي استوقف عدداً من المتابعين.
- لفتت عبارة "شامي" في الفيلم التكريمي الذي عرض خلال الافتتاح في اشارة لجنسية بعض الفنانين السوريين ممن تركوا بصمات عديدة في الفن المصري، ما اثار تساؤل البعض.

  • شارك الخبر