hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - خاص خاص

هل تشق تجربة سيراليون لتوفير الطاقة مع الباخرة التركية طريقها الى لبنان؟

الخميس ٢١ آذار ٢٠١٩ - 11:29

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

في الوقت الذي يشهد لبنان نقاشاً حول اي من الحلول يجب اعتمادها لتوفير الطاقة بارخص الاسعار، وما اذا كانت البواخر هي الحل الأني الانسب لاعادة الحياة الى العجلة الاقتصادية، تبرز تجربة سيراليون الناجحة في توفير الطاقة. فماذا في تفاصيلها؟

وفق تقرير مصور لمحطة " فرانس 24"، فإن أكثر من ثلاث ارباع سكان سيراليون يعانون من انقطاع شبه متواصل للتيار الكهربائي، فيما عاصمتها فريتاون، هي ضحية للانقطاع اليومي للتيار. وبرزت الحاجة الملحة لحل سريع لمشكلة انقطاع التيار الكهربائي المزمن، وتأثيرها الكارثي على اقتصاد البلد.

الا انه ومنذ 4 اذار الفائت، بات هذا البلد الافريقي ينعم بالتيار الكهربائي، بعدما جاء الحل من باخرة تركية تابعة لاسطول شركة " كاراذينيز" التي رست قبالة شاطئ سيراليون، وباشرت بتوليد الطاقة بالغاز والفيول، بعدما تم ربط الباخرة بالشبكة الكهربائية الوطنية.

واعلن مدير الباخرة دوكان بيراقتار أن الباخرة " تلبي بين 80 و 85 بالماية من حاجة سيراليون للتيار ".

اما وزير الطاقة السيراليوني الحاجي كنجا سيساي، فاعلن ان الباخرة " تسمح لنا بتوفير ١٨ مليون دولار اميركي في خلال سنتين، وفد اخترنا هذه الباخرة لانها وفرت لنا حلاً فورياً ، وامنت لنا الكهرباء التي نحتاجها، خصوصاً وان تطوير مشاريع توليد طاقة تقليدية يحتاج لوقت طويل، فيما الباخرة المجهزة امنت لنا التيار لمجرد رسوها على الشاطئ، وربط معداتها بالشبكة".
وأكد الوزير السيراليوني ان " تأمين هذا الحل وما يوفره من تيار، يسمح للأدارات والمؤسسات الرسمية العمل بطريقة افضل ، وبأنتاجية اكبر".

مما سبق، هل يحذو لبنان حذو سيراليون؟

  • شارك الخبر