hit counter script

ليبانون فايلز - خاص خاص - ستاتيستكس ليبانون

هذا هو مجلس النواب بعد وفاة النائب فايز غصن!

الثلاثاء ٢٣ تشرين الثاني ٢٠٢١ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

على مشارف انتهاء ولايته، وبعد استقالة 8 نواب من بينهم كامل أعضاء كتلة «حزب الكتائب»، ووفاة 4 نواب آخرهم النائب فايز غصن، أصبحت حال مجلس النواب كالتالي:
10 كتل نيابية توزّعت ما بين كبيرة وصغيرة، أكبرها هو تكتل «لبنان القوي» الذي بدأ بـ (29 نائباً) واليوم أصبح 24 نائباً، أما أصغرها فهي كتلة «القومي السوري» (3 نواب لكل منهما).
1- الأكبر، تكتل «لبنان القوي» برئاسة النائب جبران باسيل، والذي يضم 21 نائباً، و3 كتل صغيرة، ليصبح إجمالي عدد نواب التكتل 29 نائباً. وتتألف الكتل الصغيرة ضمن تكتل «لبنان القوي» من «كتلة نواب الأرمن» (3 نواب)، و«كتلة ضمانة الجبل» (4 نواب)، إضافة إلى رئيس حركة «الاستقلال» النائب ميشال معوض.
* خرج من التكتل كل من نعمة افرام ميشال معوض (عبر الاستقالة من المجلس النيابي)، أما النواب ميشال ضاهر، ايلي الفرزلي وشامل روكز (عبر الانسحاب من التكتل). وبالنتيجة أصبح حجم «لبنان القوي» 24 نائباً.
2- ثاني الكتل النيابية حجماً هي كتلة «المستقبل»، التي تضم 19 نائباً، إضافة إلى النائب «المتحالف مع الرئيس سعد الحريري وكتلة المستقبل» رئيس الحكومة الأسبق تمام سلام.
* خرج من الكتلة النائب نهاد المشنوق ليصبح عدد نوابه 19 نائباً.
3- ثالثة الكتل النيابية هي كتلة «التنمية والتحرير»، التي يرأسها رئيس البرلمان نبيه بري، وتضم 17 نائباً من القياديين في «حركة أمل» والحلفاء، وتضم الكتلة نواباً من الشيعة، إضافة إلى نائب سني وآخر درزي وآخر ماروني وآخر كاثوليكي.
4- في المرتبة الرابعة، تأتي كتلة «الجمهورية القوية»، وهي كتلة «حزب القوات اللبنانية»، وتضم 15 نائباً، يمثلون المسيحيين وينقسمون بين حزبيين في «القوات»، وهم الغالبية، إضافة إلى حلفاء.
* خرج منها نائبان هما جان طالوزيان وسيزار المعلوف بحيث أصبح التكتل 13 نائباً.
5- خامس الكتل النيابية حجماً هي كتلة «الوفاء للمقاومة»، وهي كتلة «حزب الله»، وتضم 13 نائباً، بينهم 12 شيعياً من الحزبيين، وآخر سني من الحلفاء.
6- في المرتبة السادسة، تأتي كتلة «اللقاء الديمقراطي»، التي يترأسها النائب تيمور جنبلاط، وتضم 9 نواب، يتوزعون بين 6 دروز وسني وأرثوذكسي وماروني.
* خرج منها بالاستقالة من البرلمان النائبان مروان حماده وهنري حلو، ليصبح عدد أعضائها 8 نواب.
7- «كتلة التكتل الوطني»، وتضم 5 نواب منتخبين في جبل لبنان والشمال، وهي تجمع نواب «تيار المردة»، والنائب فريد هيكل الخازن الذي خاض الانتخابات في جبيل في وجه «الوطني الحر» و«القوات».
* خرج منها بالوفاة النائبان مصطفى الحسيني وفايز غصن، ليصبح العدد 3 نواب.
8- «كتلة اللقاء التشاوري»، وتضم 4 نواب.
9- «كتلة الوسط المستقل»، برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وتضم 4 نواب.
* خرج منها بالوفاة النائب جان عبيد، ليصبح العدد 3 نواب.
10- «الكتلة القومية الاجتماعية»، وتضم 3 نواب.
أما النواب المستقلون، الذين لم يستقل منهم أحد سوى بوليت ياغوبيان، فهُم: إدي دمرجيان، نهاد المشنوق، أسامه سعد، فؤاد مخزومي، ميشال ضاهر، شامل روكز، جميل السيد، جهاد الصمد وجان طالوزيان.

  • شارك الخبر