hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - خاص خاص - مروى غاوي

المئة يوم لوزراء التيار.. بداية مرحلة العدّ العكسي

الإثنين ١٥ نيسان ٢٠١٩ - 06:04

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

في 4 آذارالماضي كشف رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل في مؤتمر صحافي عقب تشكيل الحكومة عن إعطاء وزراء التيار مهلة مئة يوم لتقديم إنجازات في حكومتهم وتوقيع استقالتهم في حال لم يقدّموا إنجازات وخططاً.
الخطوة أثارت تساؤلات وتضاربت الآراء حول أهدافها، وبدأ إطلاق النار عليها، وجرى وضع قرار رئيس التيار بحقّ وزرائه في خانة القرار التعسّفي الذي يشكّل إهانة لوزراء التيار وتمّ وصف باسيل بالمغرم بالسلطة الذي يراكم أخطاءه ويمارس الديكتاتورية المفرطة، واعتُبرت الخطوة من الناحية القانونية مليئة بالثغرات لجهة عدم جواز أن يوقّع وزير في الحكومة استقالته حتى لا يتحوّل فعلاً إلى وزير مستقيل قانونياً.
رئيس التيار أعلن عن سلة أهداف قائلا: "نلتزم بها وسنواجه الرأي العام بعد 100 يوم لنكشف ماذا حققنا وما لم نتمكّن من تحقيقه ".. واليوم بدأ العدّ العكسي لانتهاء المهلة وصار الوزراء في الربع ساعة الأخيرة (حوالي الشهر) لتقديم الحساب والإنجازات ، فماذا حقّق وزراء "تكتل لبنان القوي" مع اقتراب مساءلتهم؟
يؤكد أحد وزراء التيار أن الفريق الوزاري جاهز للمحاسبة وأن خطوة رئيس التيار التي اعتُبرت سابقة في تاريخ الحكومات اللبنانية والأحزاب أعطت دفعاً إيجابياً وحافزاً لعمل الفريق الوزاري "لدى تكتّل لبنان القوي اليوم الوزراء الأكثر انتاجية ودينامية".
منذ إعلان باسيل عن الخطة صار لزاماً على الفريق الوزاري مضاعفة الجهود لإثبات ما يلي:
- أن الوزراء متمكّنون في ملفاتهم ومستحقون في وزاراتهم.
- أن نجاحهم يشكّل امتداداً لنجاح الحزب وخريطة طريق لمشروعه السياسي المقبل.
- أن التيار يعتبر كما رئيس الجمهورية أن هذه الحكومة هي فعلاً الحكومة الأولى للعهد ونجاحها من نجاحه، وقد وضع عناوين لمعركته حول النهوض الاقتصادي وإعادة النازحين السوريين ومكافحة الفساد.
وزيرة الطاقة ندى البستاني اجتازت الإمتحان الأول بإنجاز خطة علمية مطابقة للمواصفات لقطاع الكهرباء ولأزمة كهربت البلاد وأضعفت اقتصاده وراكمت ديونه وهي أول المحتفلين والمتقدّمين بإنجاز لفريقها من خلال خطتها الكهربائية ومع ذلك فإنها ترفض كلمة "مبروك" إلى حين تنفيذ الخطّة وعدم عرقلتها.
وزير البيئة فادي جريصاتي وضع خطّة بيئية متقدّمة لإدارة النفايات الصلبة وحماية الثروات الأيكولوجية، لم يسبق لأي وزير بيئة أن رفض كما فعل جريصاتي بإعطاء تراخيص لعمل المقالع والكسارات.
وزيرالدفاع إلياس بو صعب في قلب المهمّة أيضا لتمتين العلاقات الدولية والحصول على مساعدات للجيش على شكل هبات.
وزير الاقتصاد منصور بطيش لتدعيم السياسة الاقتصادية وحماية المستهلك في كل القطاعات.
وزير العدل ألبرت سرحان لديه أكثر من ورشة أبرزها تنظيم وزارة العدل وملء الشواغر ومكافحة الفساد القضائي وبدأت فعلاً خطة إصلاح القضاء بالحملة لتنظيف قصور العدل من الفاسدين والمرتشين.
وزير الدولة لشؤون الرئاسة سليم جريصاتي لمتابعة مبادرات رئيس الجمهورية والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.
وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب لتحقيق عودة النازحين وتقديم ورقة تحاكي الطرق السياسية واللوجستية للعودة.
وزير السياحة أواديس كيدانيان لاستقطاب السياح من كل البلدان ودول الاغتراب وتنشيط السياحة الداخلية.
وزير المهجرين غسان عطالله خطّة متكاملة لإقفال ملفّ المهجرين وكان عراب المصالحة العونية وطي صفحة الحرب بقداس التوبة والغفران.
هذا جزء من حلقات عمل وزراء "تكتل لبنان القوي"، أما تقييم الأداء فيبقى رهن نتائج وتطبيق الإصلاحات في الوزارات وقرار رئيس حزب التيار بعد أقل من ثلاثين يوماً قبول الإنجازات أو عدم أهليتها.
 

  • شارك الخبر