hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - خاص خاص - علاء الخوري

ابر الحقن التونسية قصة جديدة في لبنان فقط...

الخميس ١٧ حزيران ٢٠٢١ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يُبدي عدد من الصيادلة خشيتهم من الفوضى المستعرة في توزيع الادوية والمعدات الطبية التي يغزو بعضها السوق من دون اي رقابة مشددة وهي في معظمها تنفيعات لبعض الوكلاء واصحاب شركات.
ومع ترشيد الدواء أو انقطاعه تبرز الحاجة الى ابر الحقن التي فقدت في الصيدليات فجأة وتم تخزينها في المستودعات لاسيما تلك المدعومة، وهنا يبرز ال brand الايطالي Targocid 400 والذي حدد سعره في السوق اللبناني بحوالى 28 الف ليرة لبنانية ولكن للمفارقة تنعكس الآية في لبنان حيث نرى أن الابر البديلة أو الجنريك تسجل سعرا مرتفعا بالنسبة لابر الحقن ال brand وفي السياق يأتي Teico medis 400 وهو تونسي المنشأ بسعر مرتفع يصل الى 48 الفا اي بزيادة 45% عن الاساس وحوالى 70% عن ابر الحقن البديلة الاخرى الموجودة في السوق اللبناني.
والاخطر أن هذه الابر التونسية وكيلها معروف وهي شركة تعود لنجل نقيب الصيادلة غسان الامين واسمها Medispharm وكيلة عدد لا بأس به من الادوية الموجودة اليوم في السوق، في وقت ظهر النقيب على الشاشة نافيا نفيا قاطعا امتلاكه اي شركة دواء.. فكيف يفسر امتلاك نجله لهذه الشركة وهو شريك فيها؟
وبالعودة الى ابرة الحقن التونسية الجنريك، يبرز السؤال عن سبب ارتفاع سعرها عن ابرة الحقن المعتمدة ك brand وهذا يعد مخالفة للقانون، والاخطر أن هذا النوع يسجل سعرا مرتفعا مقارنة مع ابر الحقن الجنريك الاخرى . واللافت أن هذا النوع موجود فقط في لبنان وغير متوافر في الدول العربية ما يعني أن وضع تسعيرته لا يخضع لضوابط محددة، اذ أن اي دواء مسجل في الدول العربية ويستورده لبنان على الوكيل أن يبيعه بسعر اقل من سعره في الدول العربية.
أما الاخطر من ذلك فهو فقدان هذا النوع في الصيدليات وايجاده يتطلب صعوبة كبيرة ويشكو الصيدلي من عدم الاستجابة لطلبه في حين تعطي الشركة ابر الحقن هذه لوزارة الصحة والمستشفيات، والسبب خوفا من فضح السعر الذي فرض القانون أن يكون أقل ب 30% من ال brand وثلاثة أضعاف ابر الحقن الجنريك الاخرى وهي في غالبيتها صنع ايطاليا واوروبا.
اسئلة كثيرة على النقيب ووزارة الصحة الاجابة عليها في وقت يعاني فيه اللبناني من عجز وفقدان كبير للدواء في الصيدليات.

  • شارك الخبر