hit counter script

ليبانون فايلز - باقلامهم باقلامهم - د. نسيم الخوري

ليست الجمهورية خيطاً في ثقب إبرة

الإثنين ٤ تموز ٢٠٢٢ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ليست الدساتير بالنسبة للدول والشعوب والحكّام في العالم جدولاً للضرب، وأرقاماً وحسابات طائفية وموازنات وميزانيات ورواتب وضرائب يسهل فيها الحسم في المسائل الجوهرية الخلافية، ولا هي تؤلّف نصوصاً مقفلة أو منزلة أو مقدسة للتمتمة والصلاة، يصعب تبديل نقاطها وفواصلها إن لم نقل مقاطعها ومعانيها التي تكشف نجاحاتها وإخفاقاتها، كلّها محكومة بالممارسة والتطبيق، فكيف إن كانت في مجتمعات شديدة التحرك، ومشدودة الديناميات وقليلة الاستقرار بمعناه الداخلي كما هو الواقع اللبناني؟

 لماذا السؤال الطويل: لأنّه الموضوع المُضمر والمُقلق الطافي على السطوح بعد الانتخابات البرلمانية، وتكليف نجيب ميقاتي مجدّداً للمرّة الرابعة برئاسة الحكومة وتأليفها أو الاستمرار فيها مع بعض التبديلات أو الانزلاق نحو مزيد من الانشدادات والتجاذبات القوية التي ستشلّ لبنان كليّاً بانتظار الأفكار الموضّبة المشحونة من خارج عربي إقليمي ودولي كما جرت العادة.

 الدستور روح الأمة لا شعوبها بأرقامهم وأعدادهم وثقافاتهم المدمّرة للروح الجامعة التواصلية في الحكم.

 يخرج لبنان اليوم على إيقاعات متراقصة بين الثوب المهلهل والإبرة، أعني ثبوت نصوص عذرية الدستور وتحولاته وتجاوزاته وتمزيق مضامينه وتغييرها وفقاً للأمزجة والمصالح والمقتضيات الداخلية والخارجية واجتراح القوانين والاجتهادات التوفيقية المستحيلة الفكاك بين الناقض والمنقوض.

 خرج اللبنانيون بجروحهم من جمهوريتهم الأولى المحفوفة بالروح المستوردة بالمعنى الفلسفي إلى جمهورية ثانية لقيطة لم يمارسونها ولم يختبروا عجينتها بقدر ما خلطوا الجمهوريتين بأمراض السلطات الطائفية الكثيرة والمزمنة ليتحوّل الصراخ بالتغيير الى أنين الجياع والانهيارات المتضافرة في الأوحال: كلّما تحركنا فيه أو تقدمنا خطوات، غرقنا ولا يوجد من يرثي أو يُرثي. تحوّلت مساحاتنا الرثّة متشابهة قهراً وانقساماً لشعوب يابسة تحت نقطة الصفر لكأنّ الدولة تدس أيديها في جيوبنا الفارغة ونحن نرفع الأعلام متأهبين للنشيد الوطني اللبناني قبل انطلاق التظاهرات والاحتجاجات المتنوعة.

 أسأل: كيف يكون العزف الوطني على أوتار رخوة ؟ وهل وظيفة رئيس الجمهورية مثلاً الرقص على نشوة توقيعه مرسوم تكليف رئيس الحكومة فقط، ومشاهدة الجمهورية السعيدة من نوافذ بعبدا وتوضيب الحقائب نحو الربوة، واللبنانيون يغرقون حسب تقديرات الخزانة الأمريكية بنحو 800 مليار دولار من الأموال العامّة المسروقة، بانتظار علاجات «صندوق النقد الدولي» الذي يحلّ عليهم ضيفاً ثقيلاً وفقاً للتسمية الشعبية؟ وهل من صلب دستور الطائف أو من تقاليد الجمهورية الثانية أن يقبع الرئيس في بعبدا منتظراً أن يتبلغ تشكيلة الحكومة هدية مباشرة بتطبيق الدستور والحكم؟ أي دستور في جمهورية العتمة الشاملة؟ دستور الطائف أم دستور ال1559؟

 بين الناقض والمنقوض يمكنك أن تدخل وطناً من ثقب إبرة، لكنك أعجز من أن تبرم إبرة لتختم جروحاً مزمنة هائلة من دون الاستعانة بالروح، روح الدستور، وهنا روح الطائف. لا نتصوّر أنّ مصطلحاً أكثر من كلمة «الطائف» حظي بهذا الكم من الحبر والنقاش والصراع بين اللبنانيين منذ ما يتجاوز العقود الثلاثة. بلى ربّما كانت تسمية «كامب دايفيد» شملتها الحظوة أيضاً في تاريخ العرب المعاصر كتعبير عن أبلغ فتق وأخطره في جسد بعض الأنظمة العربية التي لفحتها الطراوة على الرغم من صلابة شعوبها أمام المعضلات القومية وتلك مسائل ومآزق لم ندرك معانيها وتداعياتها الفعلية الحقيقية إلا بعد مرور تلك العقود تقريباً عندما انبثق الشرق الأوسط الكبير بملامحه ومقدماته الدموية المتنقلة الحافلة ب«الفوضى الخلاّقة»، لا المنظمة كما درج على ترجمتها كتابنا وبعض السياسيين العرب. 

 وهناك فرق بين المعنيين لا ندرك أهميته إلا إذا عرفنا بأنّ المصطلح مأخوذ عن اليونانية القديمة، ويعود بنا إلى فلسفة أرسطو التي ترى بأنّ «الإبداع لا يزهو إلاّ عند ترميم المهشم من الأشياء والأفكار»، والمقصود هنا أن بناء الأوطان أو إعادة بنائها أوترميمها لا يبدو أو يأتي خلاقاً وإبداعياً إلاّ عند تفتيتها وتهشيم سلطاتها. وتتضاعف الخطورة لأنّ الدم اللبناني لم يسدّ بعد في الجروح اللبنانية الثخينة التي أورثتنا إيّاها الحروب الكثيرة المتنقلة في الربع قرن المنصرم والتي لم تتمكن أوراق الطائف من امتصاصها نهائياً أو تجفيف سيلانها أو قطبها وختمها.

 ليست المسألة أو المعضلة في الدستور اللبناني الذي لم ولن يطبق لا نصاً ولا روحاً ولا في أيّ نص دستور قادم معدّل أو جديد عندما يصبح الزعيمٍ أقوى من الدستور؛ بل هو الدستور، والنتيجة غموض وعجز عن تقطيب الجروح الموروثة والكثيرة المنتظرة بعد التأكد، بالطبع، من الموت أو استمرار النبض في القلب المعتلّ.

  • شارك الخبر