hit counter script

ليبانون فايلز - الحدث الحدث - ميرا جزيني

ملفّ الترسيم يتقدّم: هل يأتي خلاص لبنان من البحر؟

السبت ١٣ تشرين الثاني ٢٠٢١ - 00:01

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يشكّل ملفّ ترسيم الحدود البحرية، وسط استعصاء الأزمات اللبنانية، بقعة ضوء وحيدة قد ترخي بظلالها الإيجابية، إذا ما كُتب لهذا الملفّ أن يصل الى الخواتيم المرجوّة بما يحفظ حقوق لبنان ويقوده شيئاً فشيئاً نحو الخروج من أزماته.
وفق المعطيات، فإنّ حركة الوسيط الأميركي آموس هوكشتين بين لبنان واسرائيل تتّخذ طابعاً جديّاً وإيجابياً. والأجواء السارية في واشنطن تفيد بأنّ اسرائيل تنظر بإيجابية الى الطرح اللبناني الجديد، والذي هو عبارة عن خطّ وسطي ما بين خطّ فرديريك هوف والخط 29، يعطي لبنان حقل قانا، واسرائيل حقل كاريش. وبناء عليه، تُرتقب عودة هوكشتين الى لبنان قبل نهاية الشهر الجاري بعد أن أنهى إجتماعاته في اسرائيل، ليُبنى على الشيء مقتضاه في مسار التفاوض الدائر حالياً. وثمّة معطيات عن امكان حمل الموفد الأميركي جواباً ايجابياً على الطرح اللبناني الدي سمعه في زيارته الأخيرة الى بيروت.
وعَلِمَ "ليبانون فايلز" من ديبلوماسي أممي عامل في بيروت، أنّ هناك ارتياحاً أممياً ودولياً لطريقة عمل هوكشتين عبر الجولات المكوكية التي يقوم بها بين بيروت وتل أبيب من أجل إيجاد مساحة مشتركة يُبنى عليها للتقدّم في المفاوضات، مشيراً الى أنّه حتّى الساعة أثبتت هذه الطريقة فاعلية ملحوظة بما يتخطّى بكثير المفاوضات السابقة غير المباشرة، التي كانت تُعقد في الناقورة بين الجانبين اللبناني والاسرائيلي بواسطة أممية وحضور أميركي.
يأتي ذلك في وقت تشير مصادر سياسية واسعة الاطلاع إلى أنّ نجاح ترسيم الحدود البحرية سيفتح الباب واسعاً أمام حلحلة كبيرة في الداخل، ويسهم في تحقيق انفراج ملحوظ وسط الكمّ الكبير من الأزمات التي يتخبّط بها لبنان حالياً، والتي تمنعه من التقدّم ولو خطوة بسيطة الى الامام. وتضيف أنّ من شأن هكذا إتفاق، إذا ما أُنجز قريباً، أن يسهم في رفع الحصار السياسي والإقتصادي عن لبنان وفي تغيير الكثير من المعطيات اللبنانية والإقليمية، بشكل ينقل لبنان من حقبة الى أخرى على مختلف الصعد، سياسية كانت أم اقتصادية.

  • شارك الخبر