hit counter script

ليبانون فايلز - الحدث الحدث - ميرا جزيني

مرجع يعاكس المناخ السلبي: التأليف ممكن!

السبت ٤ أيلول ٢٠٢١ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

لا يسلّم أحد المعنيين بتأليف الحكومة بالمناخات السلبية التي حفلت بها الساعات الأخيرة. فالتوضيحات المتقابلة بين رئاسة الجمهورية والرئيس المكلف تشكيل الحكومة غداة البيانين اللذين أثارا زوبعة من التساؤلات عن مآل التشاور الحكومي، أظهرا رغبة مشتركة في تخطي العقبات المزروعة، المفتعل منها وغير المفتعل، واستئناف الجهد الرامي الى تذليل ما بقي من عقد من أجل اعلان التشكيل في أسرع وقت الاسبوع المقبل.
ويؤكد مرجع معني في اتصال مع "ليبانون فايلز" ان لا مشاكل جوهرية تعترض أو تمنع تأليف الحكومة، متحدثاً عن رغبة صادقة لدى الرئيس نجيب ميقاتي من أجل التشكيل، رغم ما يرفع حوله من موانع وسواتر، ولا سيما على جبهتي نادي رؤساء الحكومة السابقين ورئيس مجلس النواب نبيه بري والقوى التي تتأثر به كتيار المردة على سبيل المثال.
ويؤكد المرجع أن الرئيس المكلف يجهد من أجل التأليف، ويقابله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بتسهيل كبير، إذ ان الكثير من العقبات يتم تخطيها وتجاوزها، لأن ثمة رغبة رئاسية بتأليف الحكومة بلا مزيد من التباطؤ، رغم عدم القناعة بأحقية كثير من الامور التي تُطرح، مثل تمسّك تيار المردة بأن يُمثل بوزيرين مارونيين من كسروان، أحدهما في وزارة الاتصالات وهو ليس إختصاصياً بل يملك مصنعاً للدهانات، الى جانب التغيير المستمر بالوزارات والأسماء وغيرها من المسائل التي يتم القفز فوقها.
ويؤكد المرجع أن الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة على مستوى التأليف، لافتاً الى ان رئاسة الجمهورية لن تفوّت جهداً من اجل تخطي أي عقبات، مؤكداً في الوقت عينه أن كل كلام عن ثلث معطل كمطلب رئاسي هو بهدف إثارة الغبار، فالرئيس أكد تكراراً انه ليس في هذا الوارد، وأن من يثيره هو تحديداً هو من لا يرغب في نجاح الرئيس ميقاتي في التشكيل.
في الموازاة، كشفت مصادر واسعة الإطلاع لـ "ليبانون فايلز" عن دينامية أميركية وفرنسية - أوروبية تضغط في اتجاه تأليف الحكومة، لافتة الى أن هذه الضغوط الدولية جدية وتشكّل عاملاً من أجل التسريع وتخطي العوائق المفتعلة، وخصوصاً تلك التي تحاول تطويق الرئيس المكلف بعناوين مذهبية وسياسية، وهي لا تريد له النجاح.
وأشارت المصادر الى ان هذا الضغط الدولي لا يقتصر فقط على السفراء المعنيين العاملين في لبنان، بل بات يظهر على لسان مسؤولين كبار في الإدارات المعنية، وخصوصاً في دوائر القرار في واشنطن، متوقعة أن يستمر هذا الضغط الايجابي وأن يُترجم خطوات ملموسة.

  • شارك الخبر