hit counter script

ليبانون فايلز - الحدث الحدث - ميرا جزيني

"ليبانون فايلز" يكشف: لهذا تعثّر اللقاء المسيحي في بكركي!

الخميس ٩ شباط ٢٠٢٣ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


في الأول من شباط، أوكل رؤساء الطوائف المسيحية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة الراعي"دعوة النواب المسيحيين إلى اللقاء في بكركي، وحثّهم على المبادرة سوياً، مع النواب المسلمين، وفي أسرع وقت ممكن، لانتخاب رئيس للجمهورية".
جاءت الدعوة الجامعة تأسيسا على وجوب أن يبقى منطلق القرار الرئاسي بيد المسيحيين يتشاركون فيه بعد الاتفاق أو التوافق مع المسلمين، لا أن يتحولوا الى متلقّين كما قبل سنة ٢٠٠٥، في الفترة التي فقدوا فيها زمام المبادرة والقدرة على فرض القرار، ففقدوا معها موقعهم الميثاقي، وجُلبت إليهم قيادات نُصِّبت تنصيبا.
كما أتى توكيل رؤساء الطوائف مباشرا الى رأس الكنيسة المارونية انطلاقا من محوريته في الحراك الضاغط من أجل انتخاب رئيس.
رغم ذلك، لم يدعِ الراعي حتى اليوم النواب المسيحيين الـ٦٤ الى الالتقاء في بكركي، لرفض كلّ من القوات اللبنانية وتيار المردة التلبية.
وعلم "ليبانون فايلز" أن الراعي تواصل لغاية الحوار، مع كلّ من رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعحع ورئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميل ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية، للتشاور في الفكرة. وبات على بيّنة كاملة من موقف كلّ من الأربعة. رغم ذلك، هو لا يزال في صدد درس الدعوة، لكنه لا يخفي تردّده، وقد يصرف النظر نهائيا بعدما تبلّغ رفض القوات والمردة المشاركة إلا بشروط أقرب الى الإعجاز.
١-فقد وضعت القوات اللبنانية شرطا غير قابل للتحقّق، وهو أن ينتخب النواب الـ٦٤ المرشّح الرئاسي بالغالبية في حال غاب بالتوافق، على أن يتمّ فرضه على الفريق المسلم، وهو أمر ترى فيه بكركي مصدر خطر وتصدّع بالنظر الى أنه قد يؤدي على الغالب الى صدام طائفي، ويجذّر الانقسام العمودي. مع العلم أن القوات اللبنانية تدرك مسبقا أن شرطها لن يتحقّق، إنما هي وضعته كي لا تضطرّ الى الوصول الى توافق لا يرضيها ويتعارض ومصلحتها.
٢-أما تيار المردة فيرفض مبدأ الحوار في بكركي من منطلق أن أي إجتماع برعاية الكنيسة سيظهر النائب السابق سليمان فرنجية مرشحا رئاسيا فاقدا الإجماع المسيحي، وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة إليه لأنه يعتبره بمثابة إلغاء تلقائي ونهائي لترشيحه.

 

  • شارك الخبر