hit counter script

ليبانون فايلز - الحدث الحدث - غاصب المختار

لجان العمل الوزارية ناشطة وتركيز على أولوية الكهرباء

الخميس ١٢ آذار ٢٠٢٠ - 06:24

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

فور انتهاء جلسة مجلس الوزراء الاستثنائية الثلاثاء الماضي قرابة الخامسة عصراً، انتقل عدد من الوزراء الى السرايا الحكومية، لعقد جلسات للجان العمل الوزارية المختصة والمتنوعة التي شكلتها الحكومة لتحقيق مندرجات البيان الوازري، من اجل وضع تفاصيل الخطة العامة للنهوض والاصلاح، والخطط التفصيلية لكل وزارة حسب اختصاصها. ووفق معلومات "ليبانون فايلز" استمرت الاجتماعات حتى قرابة العاشرة ليلا، وهي ستستكمل الى حين الانتهاء من وضع كامل تفاصيل ومسار خطط الاصلاح الواردة في البيان الوزاري.
وذكرت مصادر وزارية ان عدد لجان العمل اربعة، هي: لجنة العمل للنهوض المالي والاقتصادي وعقدت اجتماعا مساء الثلاثاء استكمالا للاجتماعات الاخرى السابقة التي جرت خلالها مناقشة معالجة ازمة السندات والديون والسيولة النقدية، حضره الى الرئيس حسان دياب ووزيرا المال والاقتصاد وحاكم المصرف المركزي وممثلون عن الشركتين الاستشاريتين المالية والقانونية والخبراء الماليون والاقتصاديون اللبنانيون، فيما انقسمت لجان العمل الثلاث الاخرى على ملفات القضايا النقدية والمصرفية، ودرس الاقتصاد الكلّي، ودرس قضايا الاستثمار والنمو. الى جانب المشاريع الاخرى الاصلاحية التي تضمنها البيان الوازري.
وبحسب المصادر الوازرية، يشارك في اجتماعات لجان العمل وزراء قوى الانتاج والاوضاع الاجتماعية والخدماتية، اي وزراء الزراعة والصناعة والاشغال والشؤون الاجتماعية والمهجرين والاتصالات والطاقة والتنمية الادارية والبيئة. وان البحث يتناول وضع الخطط والخيارات التي يمكن اعتمادها للخروج من الازمة النقدية والمالية وخفض الانفاق وزيادة الواردات، وكيفية توفير السيولة سواء في حال حصل لبنان على دعم خارجي او لم يحصل.
واوضحت المصادر ان البحث يتناول مكامن الضعف والقوة التي يملكها لبنان، خاصة في مجال خفض الدين والنفقات وزيادة الواردات، وسيتم التركيز هذه الفترة على خطة الكهرباء لوضعها موضع التنفيذ قريبا، ولذلك قد يستغرق اتخاذا القرارات اسابيع، لكن ليس اشهراً.
وفي هذا السياق، نقل زوار الرئيس ميشال عون عنه ان الاولوية الان بعد بدء مسار معالجة ازمة سندات يوروبوندز، هي لمعالجة قطاع الكهرباء وخفض نسبة كلفته وبدء تنفيذ اقامة المنشآت الجديدة، من معامل انتاج وخطوط ومحطات نقل وتوزيع وسواها من انشاءات.
والمح الزوار الى ان شركة "سيمينز" الالمانية قدّمت او هي بصدد تقديم عرض متكامل وبكلفة متدنية تتيح انتاج الطاقة بسعر سبعة سنت للكيلوواط واشاروا الى ان انجاز هذا الملف او وضعه على السكة عل الاقل، من شأنه استعادة الثقة الدولية بلبنان، باعتبار ان كل الدول المانحة والخبراء الاقتصاديين والماليين نصحوا بالبدء بمعالجة ملف الكهرباء الذي يشكل اكبر مصدر عجز للخزينة.

  • شارك الخبر