hit counter script

ليبانون فايلز - الحدث الحدث - ميرا جزيني

لبنان أسير الإقليم والسجانون كثر

الإثنين ١٥ تشرين الثاني ٢٠٢١ - 00:01

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ثمة تسليم على نطاق واسع بأن الأزمة اللبنانية بتعقيداتها المتراكمة، هي في الحقيقة انعكاس للكباش الحاصل في الإقليم على أكثر من مستوى وملف، من التفاوض النووي الى التحولات العربية من حوارات بينية وانفتاح تدريجي على النظام في سوريا.
يقول مرجع سياسي في مجالسه إن لبنان راهناً واقع تحت تأثير التجاذب الاقليمي والدولي الحاد في المنطقة، بين طهران من جهة وواشنطن والرياض من جهة ثانية.
أ- فالاتفاق النووي بين ايران والمجتمع الدولي حتمي، لكن التأخير الحاصل هو من موجبات ديناميات التفاوض.
ويفنّد المرجع نقاط الخلاف الباقية على الشكل الآتي:
1- تصرّ طهران على أن يسبق التوقيع على الاتفاق رفع العقوبات كلياً وتطبيع العلاقة بإعادتها الى ما قبل العقوبات اي في صيغتها الطبيعية. كما أنها مصرّة على الحصول على ضمانات تمنع تكرار تجربتها مع ادارة الرئيس السابق دونالد ترامب.
2- يتعاطى المفاوض الأميركي مع مطلب رفع العقوبات على أنه واقع حكماً، لكن وفق منحى تدريجي تصاعدي وليس كُلاً. أما مطلب الضمانات فيقاربه انطلاقاً من أن نظام الحكم في واشنطن وآلياته قائمة على عمل مؤسسي لا يمكن اختصاره أو تغييره بما تبغي طهران. ويصرّ في الوقت عينه على أن يشمل التفاوض مسألتي البرنامج الصاروخي الباليستي والأذرع في المنطقة، وخصوصاً حزب الله.
ب- أما الحوار السعودي - الايراني فمجمّد بفعل نتيجة الانتخابات التشريعية العراقية وتأثيرها على شكل الحكومة المقبلة، ونتيجة السقوط الاستراتيجي لمأرب في اليمن. وتعتقد الرياض أن بإمكانها تعويض خسارتها في الحرب اليمنية من طريق ساحات أخرى، في طليعتها لبنان. لذا انسحب هذا الواقع توتراً لبنانياً صارت واجهته كلام وزير الاعلام جورج قرداحي.
ويأسف المرجع السياسي لحقيقة أن لبنان يدفع اليوم ثمن الصراع الخارجي، حصاراً سياسياً ومالياً عليه، آملا في ألا تتطور الأزمة مع المملكة العربية السعودية في اتجاه منع التحويلات المالية للبنانيين العاملين هناك وصولاً الى ترحيلهم.

  • شارك الخبر