hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - الحدث الحدث - ميرا جزيني

فضيحة الـ 5.4 مليارات دولار.. برنامج الأغذية العالمي مستاء من الخفّة!

السبت ٢٦ تشرين الثاني ٢٠٢٢ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


لا تفوّت المؤسسات الدولية فرصة لتوجيه التقريع اللاذع الى المستوى السياسي في لبنان نتيجة الإعوجاج الذي يشوب عمل المسؤولين، وخصوصا الحكوميين منهم، مضافا الى حالات من اللامبالاة والإستخفاف بتلك المؤسسات.

بالأمس رفع البنك الدولي وتيرة انتقاده للحكومة اللبنانية بإعلانه أنّ الخسائر المالية التي يعاني منها اقتصاد لبنان وماليته العامة، تعادل 3 أضعاف الناتج المحلي الإجمالي لسنة 2021، مشيرا الى أن إجمالي الخسائر المالية وصل إلى 72 مليار دولار، داعيا إلى ضرورة إعادة هيكلة القطاع المصرفي المحلي.

ودحض البنك الدولي توقع مصرف لبنان تحقيق نمو إيجابي للناتج المحلي بنسبة 2 في المائة هذا العام، بتأكيده وجود انكماش إجمالي في الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 5.4 في المائة.

ولا يفوّت صندوق النقد الدولي فرصة لإنتقاد تأخر الحكومة والمجلس النيابي في إقرار القوانين الإصلاحية الممهّدة لتوقيع البرنامج المُعلّق مع الصندوق. وهو صار على يقين أن الجهتين التنفيذية والتشريعية، بمؤازرة من حاكمية مصرف لبنان، لا نية لديهم في تطبيق الإصلاحات بدليل العراقيل المفتعلة التي تواجه راهنا إقرار قانون ضبط التحويلات المالية، وكذلك الإرجاء المتكرر للنقاش في قانون إعادة هيكلة المصارف، فيما قانون سرية المصارف خضع في المجلس النيابي لعملية تشويه بنيوية استدركها الرئيس ميشال عون بعدما تبيّن لديه حجم التواطؤ النيابي غير المسبوق، وهو تواطؤ يتخطى الإصطفاف السياسي.

أما أحدث المفارقات فتمثّلت في إعلان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في 21 تشرين الثاني الاتفاق مع برنامج الأغذية العالمي على صرف مساعدات للبنان بقيمة 5 مليارات و4 مليون دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة. وهو مبلغ يتخطى ضعف قيمة البرنامج المُعلّق مع صندوق النقد.

وتبيّن أن كلام ميقاتي لم يكن دقيقا، لا بل يشتمل على مبالغة موصوفة، سواء أدرك ما فعل أو سقط في ما لا يدريه. إذ يشير مصدر رفيع أن الـ5.4 مليارات دولار عبارة عن تقدير أوليّ وضعه برنامج الأغذية العالمي للبنان، وعادة ما تتحقق نسبة 30% من قيمة هذا المبلغ حدا أقصى.

ويكشف المصدر أن إدارة برنامج الأغذية في روما مستاءة من تصريح ميقاتي باعتبار أنه لم يكن دقيقا، الى جانب أنها وجّهت لوما شديدا الى مسؤول البرنامج في لبنان نتيجة ما تبيّن من خفّة في التعاطي مع المساعدات المقررة والمتوقعة. كما انتقدت سوء تعامل الحكومة مع مسألة الأمن الغذائي للبنانيين.

  • شارك الخبر