hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1192687

1581

76

2

10555

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1192687

1581

76

2

10555

ليبانون فايلز - الحدث الحدث - ميرا جزيني

طرح أميركي جديد فهل تنسفه مسيّرات الحزب؟

الثلاثاء ٥ تموز ٢٠٢٢ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


تخطّى موضوع إرسال حزب الله مسيّراته الثلاث التي أطلقها بإتجاه حقل كاريش الإشتباك حول تأليف الحكومة، على أهميته. فالرسالة التي أراد حزب الله إيصالها ووصلت كما جاء في البيان الذي تبنّى فيه عملية إطلاق المسيّرات، تلقّفتها أكثر من جهة وقاربتها على طريقتها.

من الواضح أنّ خطوة حزب الله التصعيدية ولكن المحدودة حتّى الساعة، أثارت حفيظة الأميركيين الذين تحرّكوا على أكثر من خطّ. فكان الإتصال الذي أُعلن عنه بين كبير مستشاري أمن الطاقة العالمي آموس هوكشتاين ونائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب إضافة الى الحركة التي اضطلعت بها السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شاي لاستطلاع الموقف اللبناني ممّا جرى.

بحسب أوساط مُتابعة فإنّ الموقف الرسمي اللبناني لم يتأخّر في الصدور، وما أعقب إجتماع الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي بوزير الخارجية عبدالله بو حبيب كان كفيلا بتظهير تبرّؤ رسمي ومُعلن للدولة اللبنانية من مسيّرات الحزب.

يأتي ذلك ولا يخفي مسؤولون لبنانيون تخوفّهم من أن تؤثّر خطوة حزب الله على الوساطة الأميركية في مسألة الترسيم ومهمة هوكشتاين التي يُفترض أن يستكملها في خلال مرافقته الرئيس الأميركي جو بادين في رحلته الى المنطقة منتصف الجاري وخصوصا في اسرائيل حيث يعتزم استكمال مهمته.

وفي هذا السياق، علم "ليبانون فايلز" أنّ طرحا أميركيا جديدا تجري بلورته انطلاقا من الموقفين المعلنين لكلّ من لبنان واسرائيل ويهدف الى ايجاد مساحة مشتركة. وثمة خشية من أن تؤثّر خطوة التصعيد التي نفّذها الحزب على المسعى الأميركي وان تزيد في تشدد اسرائيل.

كما ثمّة خشية داخلية من أن يؤثّر موقف ميقاتي من مسألة المسيّرات فوق كاريش على موضوع تشكيل الحكومة، لناحية أن يتصلّب حزب الله في موقفه من التأليف بعد ان تبرّأت الدولة اللبنانية بشكل صريح من خطوة المسيرات وأوصلت رسالة تطمينية الى الأميركيين الذين استهجنوا ما فعله الحزب.

فهل تُعقّد مسيّرات حزب الله مسار التشكيل أكثر ممّا هو مُعقّد أصلا في وقت كان الإشتباك محصورا بين الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة من جهة والتيار الوطني الحر من جهة اخرى؟

مصادر في التيار تقول لـ"ليبانون فايلز" إنّ لدى التيار ملفّات يريد حلّها في الحكومة الجديدة وليست لديه مطالب بحقائب معيّنة، مضيفة أنّ المشكلة مع الرئيس المكلّف هي على حقوق الناس المهدورة والمماطلة والتسويف في مسألة تغيير حاكم مصرف لبنان.

  • شارك الخبر