hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - الحدث الحدث - ميرا جزيني

بعد الإعتذار: لا بدائل جاهزة وسيناريوات مُقلقة

الجمعة ١٦ تموز ٢٠٢١ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تزدحم الأسئلة عن مرحلة ما بعد اعتذار الرئيس سعد الحريري عن عدم تشكيل الحكومة، وسط سيناريوات عدّة تؤشّر الى مرحلة صعبة سيشهدها لبنان على الأصعدة كافة، لن يكون مؤشّرها الوحيد الإرتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة، بل قد يتعدّاه الى قلاقل ومشاكل أمنية تدفع الأزمة نحو الأخطر نتيجة الوضع المعيشي المتآكل لغالبية اللبنانيين.

في السياسة، يبدأ اليوم البحث جدياً في البدائل المُحتملة عن الحريري، وهو ما كان مؤجّلاً في الفترة الماضية لإقتناع المعنيين بالتأليف بضرورة دفع الحريري الى التشكيل لا إلى الإعتذار. وقد صبّت كلّ الجهود في الفترة الأخيرة بإتجاه وضع حدّ نهائي للإنسداد الحكومي والإستنزاف الناتج عنه، كما يروي مطّلعون على مسار المحادثات، إن بين الأفرقاء الداخليين أو بينهم وبين الموفدين الأجانب، ولا سيما الآتين من باريس. ويقول هؤلاء إنّ الفرنسيين وآخرهم المبعوث الرئاسي باتريك دوريل أثار مع من التقاهم مرحلة ما بعد اعتذار الحريري ما يؤكد انهم كانوا على يقين بأنه لن يكمل مشوار التأليف لاعتبارات خارجية كانت طاغية، فكان جواب أحد المسؤولين "لنركّز راهناً على كيفية دفع الحريري نحو تشكيل الحكومة قبل البحث في أيّ خيارات بديلة".

جوجلة الخيارات البديلة ليست سهلة، تقول مصادر سياسية لـ "ليبانون فايلز"، لأنّها يُفترض ان تحصل في الداخل كما مع الخارج، بالنظر الى الزخم الدولي الذي يواكب مراحل الإنهيار في لبنان مُحاولاً قدر المُستطاع التخفيف من حدّة الإرتطام. وتكشف المصادر أنّ زيارة السفيرتين الأميركية دوروثي شيا والفرنسية آن غريو الى قصر بعبدا قبيل اعتذار الحريري أمس، حملت رسالة مشتركة من وزيري الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان والأميركي أنطوني بلينكن لناحية ضرورة إستنباط الحلول والكفّ عن الدوران في الحلقة المفرغة وإلا ستكون مسؤولية المعنيين مباشرة عمّا سيحصل في المرحلة المقبلة.

وتشير المصادر الى أنّه من المتوقّع ان تُدرس الخيارات المتوفّرة بعناية شديدة قبل تحديد موعد جديد للإستشارات النيابية المُلزمة، لناحية أن تراعي التوازنات والمصلحة الوطنية، مُستبعدة في هذا السياق تكرار خيار رئيس الحكومة المُستقيل حسان دياب، الأمر الذي سيقود حكماً الى تأخير موعد الإستشارات ريثما تتّضح تفاصيل المشهد السياسي بعد إعتذار الحريري وإدلاء كلّ طرف سياسي بدلوه في سياق سرد مسار الامور، كلّ من وجهة نظره.

  • شارك الخبر