hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - الحدث الحدث - حسن سعد

باسيل... طوى صفحة الحكومة وفتح صفحة أكبر وأشمل

الأربعاء ٢٢ أيلول ٢٠٢١ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


في القسم الأول من كلمة رئيس تكتل "لبنان القوي"، التي ألقاها في جلسة مناقشة البيان الوزاري التي عقدت يوم الإثنين الماضي في قصر الأونيسكو، كان لافتاً أن النائب جبران باسيل جَمَعَ في كلامه الموجَّه إلى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بين "تربيح الجميلة" و"الإمتنان".

- "تربيح الجميلة" لرئيس حكومة "معاً للإنقاذ"، وبشكل واضح، عبَّر عنه باسيل في قوله: "مع أنه لا شيء يلزمنا، ولم نعطِ لا وعوداً ولا التزاماً... كوننا غير مشاركين عبر وزراء محسوبين على التيار الوطني الحر، لكننا سنعطي الثقة من باب الإيجابية وتحمل المسؤولية وعدم الهروب منها، ولأننا نريد المساهمة بخلاص البلد وليس بتخريبه"، أما التعبير الأوضح ضمن الإطار نفسه، فكان في قول باسيل، في معرض الإشادة بميقاتي: "... احترم حق كل فريق بتسمية وزرائه وفق المعايير، ولو مع بعض الخربطة".

- "الإمتنان" لشخص الرئيس نجيب ميقاتي، تمثَّل في قول باسيل: "احترم رئيس الحكومة الشراكة الدستورية مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، واحترم التوازنات في الحقائب والطوائف... واحترم نفسه، والتزم بمهلة معقولة وصمم على التشكيل، فكانت الحكومة ميثاقية دستورية". خصوصاً أن صدور التشكيلة الحكومية ضمن المهلة المعقولة، بالنسبة لباسيل، قد أسقط كل الكلام الكاذب منذ 13 شهراً عن التعطيل والأثلاث المعطلة وعن الرئاسة والتوريث..."، لتكون النتيجة "خلصت الكذبة وبقيت الحقيقة وتشكلت الحكومة"، وليكون "ثمن الحقيقة هو الثقة"، بميقاتي أكثر من حكومته.

في المحصلة، وبعد أن كرَّس رئيس الجمهورية حقه بالشراكة في عملية تشكيل الحكومة، وبعد أن كسب باسيل ما كسبه ضمناً، وبعد أن نالت الحكومة

المريحة للفريق الرئاسي ثقة نيابية كبيرة، لا يبدو بعد اليوم أن أي أمر بإمكانه أن يفسد في الود قضية بين ميقاتي وباسيل، فالكيمياء المستجدة بين الرجلين ستؤمن لكل منهما، أو لهما معاً، بطاقة تأهل "مع إمتياز" لخوض الاستحقاق النيابي القادم أو الاستفادة من عدم إجرائه، والأمر نفسه قد ينطبق على الاستحقاق الرئاسي في حال حصل أو تعطَّل، بنجاح يلبي تطلعاتهما ويتناسب وطموحاتهما.

يبقى أن إجمالي ما ورد في كلمته في جلسة مناقشة البيان الوزاري، يؤشر بوضوح إلى أن النائب باسيل قد طوى صفحة الحكومة بإعلان "تربيح الجميلة" وإبداء "الإمتنان" للرئيس ميقاتي، ويؤكد أنه فتح فعلياً صفحة أكبر تضم أهدافاً أشمل، مثل مواقع ومؤسسات وأحزاب وشخصيات عديدة، وهذا أمر يستحق المتابعة.

  • شارك الخبر