hit counter script

ليبانون فايلز - الحدث الحدث - ميرا جزيني

الحكومة قريباً بقدرة الخارج!

السبت ١٧ أيلول ٢٠٢٢ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


يبدو الحل الحكومي، سواء بتأليف جديد أو بتعويم الحالي، غير بعيد هذه المرة، خلافا لكل المرات السابقة. ومردّ هذا التفاؤل الحذر يعود بالدرجة الأولى الى الضغوط الخارجية على الرئيس المكلف نجيب ميقاتي لكي يخرج من المراوحة التي طبعت خطواته على إمتداد أشهر التكليف الثلاثة.

ولا تخفي باريس رغبتها في اتمام الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها، بدءا من الحكومة كمحطة إنطلاق لإنجاز انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وهي المحطة الأصعب على ما يبدو.

وليس خافيا أن باريس سعت مع الرياض من أجل جعل الإستحقاق الرئاسي منطلقا لإعادة صوغ العلاقة اللبنانية – السعودية، وإستطرادا العلاقات مع الدول العربية والخليجية. لكن الرياض لا تزال على موقفها المتحفّظ عن الخوض في الشأن اللبناني ما لم يتحقّق لها ما تعتبره انفصالا بائنا بين الدولة وحزب الله، وهو الأمر غير المتاح في المدى المنظور بالنظر الى تشابك العلاقات البينية بين اللبنانيين سياسيا ومذهبيا واجتماعيا.

وحاولت باريس اقناع القيادة السعودية بأن إتمام الإستحقاقات الدستورية في مواعيدها القائمة أمر كاف لإستقامة تلقائية لمؤسسات الدولة في لبنان، تأسيسا على تجربة الإنتخابات النيابية. غير أن الرياض تتمسّك بأن انتخاب رئيس بالمواصفات التي تريدها وتراها لازمة لقيام الدولة ويؤسس للانفصال عن حزب الله، هو المدخل الوحيد والأساس المؤهّل لإستعادة لبنان التآلف والمؤازرة والثقة السعودية والعربية. من هنا ترفض الرياض إختصار إنتخاب رئيس جديد بإنجاز الإستحقاق بحد ذاته بصرف النظر عن هوية المنتخَب، وهو ما تضغط باريس من أجله.

تأسيسا على ذلك، يبدو تصحيح الوضع الحكومي، سواء بتأليف جديد أو بتعويم القائم، هو الأقرب الى ان يتحقق، لكي تكون الحكومة الفاعلة التي لا شوائب دستورية تحيط بها، قادرة على مواكبة الفراغ الرئاسي، وهو الأكثر ترجيحا حتى اللحظة.

ولا يخفى أن المسؤولين اللبنانيين سلّموا بواقع الفراغ، وإن كان من بينهم من يرى أن فراغا مقنّنا لفترة زمنية محددة أمر حميد في إنتظار ما ستكون عليه الترتيبات الإقليمية الكثيرة، بدءا من الملف النووي وليس إنتهاء بإعادة صوغ العلاقات العربية على أسس جديدة.

 

  • شارك الخبر