hit counter script

ليبانون فايلز - الحدث الحدث - ميرا جزيني

أهلا بك في Clubhouse: مساحة افتراضية مُسيَّسة

الثلاثاء ١٥ حزيران ٢٠٢١ - 00:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


يستحوذ العالم الإفتراضي بمنصّاته المتعدّدة على أساليب التواصل الإجتماعي بين أفراد ومجموعات. ويتسابق القيّمون على هذا العالم على إبتكار تطبيقات تلقى اهتمام المتلقّين، وجديدها الاكثر شعبية هو تطبيق clubhouse الذي يوفّر مساحة نقاش بالصوت لا بالصورة، مفتوحة لمن يريد وفي شتّى المواضيع.
تقوم فكرة التطبيق على إنشاء غرف تناقش كلّ منها موضوعاً معيّناً، بحيث يمكن للزائر الفضولي أن يلقي نظرة على مختلف العناوين وأن يدخل الى حيث ما يريد إمّا للإستماع أو للمناقشة، التي إن كانت بين متخاصمين في السياسة فغالباً ما تتّسم بالحدّة وربّما تنتهي بخلاف ينهي النقاش، لتُغلق الغرفة على زعل.
ولأنّ الأزمة اللبنانية المُستعصية باتت تخفي الكثير من الخلافات بين الخصوم كما الحلفاء يمكن لمتصفّح clubhouse ان يلمس هذا التباين بسهولة عند دخوله الى غرفة تناقش مثلاً معضلة التأخير في تشكيل الحكومة، ليستمع الى الآراء "من دون كفوف" ويتلمّس اتجاهات الرأي العام، لا سيما الحزبي منه ومدى الهوّة التي باتت تفصل حتّى بين من يُصنّفون في المحور السياسي الواحد، فيتّضح حجم العتب الذي بات يميّز مثلاً خطاب المنتسبين الى التيار الوطني الحرّ تجاه آخرين من حزب الله، وحجم البرودة بين التيار وحركة أمل وفي بعض الأحيان بين الحزب والحركة، هذا فضلاً عن الخلاف المستشري "حتّى العظم" بين التيار والقوات و بينه وبين تيار المردة. وهنا لا تبدو الامور مختلفة عمّا يجري على موقع "تويتر" والحملات المتبادلة التي تُطلق ضدّ هذا الطرف أو ذاك عبر وسماتhashtags ، بعضها يتصدّر من حيث التفاعل على الموقع، إن نجح ما بات يُعرف بالـ "الجيش الاكتروني" بتسويقه جيّدا.
تجد أيضا على الـ clubhouse غرفاً أخرى تتناول عناوين هامّة قد تكون على صلة بالأزمة السياسية، ولكنّها مُحدّدة أكثر كالأزمة الإقتصادية وتداعياتها الإجتماعية، طرح الدولة المدنية، طرح الفيدرالية والنقاش حول اللامركزية الإدارية، إضافة الى مواضيع تتّصل بترسيم الحدود البحرية وغيرها الكثير. هنا، نكون أمام ندوة الكترونية أكثر هدوءاً، تديرها مجموعة اشخاص يستضيفون فيها ضيفاً أساسياً وفيها جمهور يتفاعل ويناقش تبعاً لمقتضيات النقاش، بعضه عليم ومطّلع والبعض الآخر يسأل ويستفسر، فيأتي النقاش سلساً بعيداً من التراشق وتسجيل النقاط السياسية، ويتّصف بالوعي والآراء المبنية على الأرقام والنقاش العلمي.
وبين حديّة السياسة وجديّة بعض المواضيع، تستوقفك أحياناً غرفة لا تقدّم سوى الموسيقى. هنا لا كلام ولا سجالات بل فقط أنغام موسيقية تساعدك على الإسترخاء وتنقية عقلك من كلّ السموم التي تحاصر يومياتك! هنا قد تكون وصلت الى أفضل الغرف.

  • شارك الخبر