hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

وليد خوري: الجائحة الآتية كارثية

الإثنين ١١ كانون الثاني ٢٠٢١ - 09:25

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قال مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية وعضو اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا وليد خوري للبنان الحر: المشكلة الكبيرة اننا حذرنا من الموضوع منذ أشهر كثيرة والاغلاق الأول كان ناجحاً لان الإصابات كانت قليلة وكان هناك خوف عند الناس لانهم رأوا النموذج الإيطالي.

أضاف: لم يُطبق الاقفال الثاني كما يجب وكذلك الاقفال الثالث حيث ارتأينا ان يكون هناك اقفالاً تاماً لان المستشفيات لا تستطيع التحمل أكثر ولا قدرة استيعابية لديها خصوصاً مستشفيات جبل لبنان وبيروت حيث أكثرية الإصابات وبالفعل شاهدنا مرضى يعالجون في مواقف المستشفيات وعلى الطرقات.

وإذ شدد خوري على ان الأهم اليوم هو التزام المواطن بالدرجة الأولى، تحدث عن ان كل قطاع طالب بأن يكون مسثنى مشيراً الى ان الجائحة الآتية كارثية وقد نتكلم على 7 او 10 آلاف إصابة في اليوم فعدد الإصابات اليومي الذي يسجل يقابله 5 أضعاف العدد وهو قادر على نشر العدوى.

ولفت خوري الى ان كل 26 شخص من أصل ألف يحتاجون الى عناية فائقة وتمت زيادة 60 سريراً لكنها غير كافية وبحسب منظمة الصحة العالمية يجب ان يكون الاغلاق التام من 4 الى 6 أسابيع كما يحصل في البلدان الأوروبية.

وكشف خوري عن ان الأكثرية في اللجنة أجمعوا على اقفال المطار ليس بسبب الحالات التي يوفدها بل بسبب أعداد الموظفين والشركات التي تفتح فيه متحدثاً عن تباين بين اللجنة الصحية واللجنة الوزارية . وقال: أخذنا قرارات صارمة بالنسبة لقطاعات عدة ضرورية ولكن يجب اقفالها.

وختم خوري محملاً المواطن مسؤولية تفلت الأمور ومؤكداً انه لا يمكن ضبط الوضع الا بقوى أمن وفي حال عجزها يمكن الاستعانة بالجيش اللبناني.

  • شارك الخبر