hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

هل يتقاطع التيار والقوات على مرشّح وفاقي؟ ديبلوماسي غربي يجيب!

الأحد ٢٩ كانون الثاني ٢٠٢٣ - 13:26

اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


انصرفت بعثات ديبلوماسية أجنبية، في الأيام الأخيرة، الى تكثيف عملية جمع المعطيات في الملف الرئاسي، بعدما لاحظت أن ثمة منافذ تُفتح للمرة الأولى، قد تقود القوى السياسية الى الخروج من الحلقة المفرغة نحو التوافق على مرشّح رئاسي قادر على الجمع وعلى التأسيس لعهد جديد يعيد ربط لبنان بالخارج، ويُطلق ورشة التعافي المالي والإقتصادي.
ولاحظ ديبلوماسي ناشط أن تغيّرا حصل في مواقف قوى حزبية مؤثرة، للانتقال من الترشيحات المقفلة التي تحاصر الملف الرئاسي، الى خيارات جديدة توافقية بعضها لا يزال طي الكتمان، ويفضَّل أن تبقى راهنا على هذه الحال، بما يتيح إنضاج التوافق الرئاسي.
ولفت الى أن التغيّر الأبرز سُجّل على مستوى القوتين المسيحيتين المؤثرتين، أي التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، بما يتيح توقّع تواصل ما بينهما، مباشرا أو غير مباشر، يرمي الى بلورة تقاطعات رئاسية على مرشح توافقي ووفاقي.
ورأى الديبلوماسي الغربي أن البحث في الأسماء التي يمكن أن تشكّل تقاطعا حاسما، ليس باليسير لكنه ليس مستحيلا، نظرا الى أن القائمة المختصرة shortlist تؤدي حكما الى مرشحين لا يتعدّون أصابع اليد الواحدة، مما يقلّص الخيارات الى حدها الأدنى، لكنه يوفّر في المقابل فرصا أعلى للتوافق على إسم واحد من بينها.
وكشف أن الاجتماع الأخير لعدد من الديبلوماسيين الغربيين استشرف عددا من الأسماء التي تنطبق عليها الصفة الوفاقية والقادرة على تؤسس لحال جمع للبنانيين. وسمى الديبلوماسي بالإسم نائب شوفي يحظى باحترام داخلي وخارجي، متوقعا أن يكون له الموقع الراجح رئاسيا ربطا بتجربته في الشأن العام ونجاحه في القطاع الخاص.

  • شارك الخبر