hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

هذا ما قاله حاصباني لـ"التليغراف" منعاً للتضليل...

الإثنين ٢٤ حزيران ٢٠٢٤ - 09:26

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

صدر عن المكتب الاعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء السابق النائب غسان حاصباني البيان الآتي:

منعاً لأي لغط ورداً على حملة التضليل، فان جريدة "التليغراف" نسبت مصادر تقريرها الذي اشار الى نقل اسلحة عبر مطار بيروت الى عاملين فيه. وكان هناك تعليق على الموضوع من النائب حاصباني يوضح مخاوف اللبنانيين، كما يصف الواقع العام حول مطار بيروت الذي نُشرت عنه تقارير كثيرة في الاعوام الماضية مع التأكيد أن مسؤولية اي حدث تبقى على عاتق من ينقل السلاح عبر المداخل الدولية للبنان.

وجاء تعليق حاصباني على المصادر التي استندت اليها الجريدة كالاتي:

حاصباني، قال إن سيطرة حزب الله على المطار كانت مصدر قلق طويل الأمد للبنان، وازدادت خطورتها الآن إذا أصبح المطار هدفًا عسكريًا محتملًا في الصراع مع إسرائيل.

دعا إلى اتخاذ إجراءات لتقييم المخاطر في المطار خوفًا من تكرار كارثة المرفأ المأساوية في عام 2020. وقال: “من الصعب جدًا معرفة من يمكنه اتخاذ الإجراءات”. “آخر مرة حاولت الحكومة اتخاذ إجراءات في عام 2008، كان هناك رد فعل عنيف من حزب الله.

"المنطقة المحيطة بالمطار كلها تحت سيطرة حزب الله، لذا فإن العديد من الناس قلقون بشأن المرور عبر مطار بيروت، ولهذا السبب فرضت العديد من دول الخليج في بعض الأحيان حظرًا على سفر مواطنيها إلى هناك".

أضاف: "نقل الأسلحة من إيران إلى حزب الله عبر نقاط الدخول الحدودية أو حتى مكونات الأسلحة، يعرض للخطر كل من السكان اللبنانيين وغير اللبنانيين الذين يسافرون ويعيشون في البلاد".

وأكد أن اتخاذ أي إجراء يكاد يكون مستحيلًا دون تدخل دولي لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. وقال: “تواجد حزب الله متجذر في كل مكان، ليس فقط في المطار ولكن أيضًا في المرفأ والقضاء، وفي جميع أنحاء المجتمع.

"الإدارة العامة الآن مختطفة إلى حد كبير من قبل حزب الله ومن الصعب جدًا إزالة ذلك من دون تغيير لعبة السلطة المدعومة من الميليشيات الموجودة اليوم".

Ghassan Hasbani, the former deputy prime minister and an MP for the Lebanese Forces party, said Hezbollah’s control of the airport has long been a concern for Lebanon and more so now if it increasingly becomes a potential military target in the conflict with Israel.

He called for action to assess risks at the airport for fear of a repeat of the tragic port disaster of 2020. “It’s very difficult to know who can take action,” he said. “The last time the government tried to take action in 2008, there was a violent reaction by Hezbollah.
“The area all around the airport is controlled by Hezbollah so many people are concerned about passage through the airport of Beirut, which is why many Gulf countries have at times imposed bans on their citizens travelling there,” he said.

“Weapons being transported from Iran to Hezbollah across border entry points or even weapon components, endangers both the Lebanese population and the non Lebanese travelling through and living in the country.”

Taking action is all but impossible without international intervention to implement relevant UN resolutions, he said. “The entrenchment of Hezbollah is everywhere, not only in the airport but in the port, the judiciary, it’s across society.

“The public administration now is largely hijacked by Hezbollah and it’s very difficult to remove that without changing the militia-backed power game that exists today.”

  • شارك الخبر