hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

مصلحة الليطاني: إنتاج قياسي للطاقة الكهرومائية خلال 2020 حقق وفرا على الخزينة

السبت ٢ كانون الثاني ٢٠٢١ - 17:47

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني عن "إنتاج قياسي لمعامل الطاقة الكهرومائية بلغ 838 مليون كيلو واط/ساعة خلال العام 2020، على نحو حقق وفرا على الخزينة العامة، بلغ أكثر من 83 مليون دولار أميركي".

وعممت المصلحة تقريرا مفصلا حول إنتاج الطاقة الكهرومائية في معاملها في عبد العال وجون والأولي خلال العام 2020، أظهر الطاقة المنتجة خلال هذا العام والتي "بلغت 838 مليون كيلو واط/ساعة، حيث بلغت واردات المصلحة من هذا الانتاج اكثر من 50 مليار ليرة لبنانية، مع العلم بان هذه الطاقة تباع الى مؤسسة كهرباء لبنان بسعر 60 ليرة لبنانية للكيلو واط/ساعة. كما تجدر الاشارة الى ان انتاج الكيلو واط/ساعة من مصادر اخرى يكلف الخزينة العامة اكثر من 10 سنتات من الدولار الاميركي، اي ان ما حققته معامل الليطاني من وفر على الخزينة العامة في العام 2020 قد بلغ اكثر من 83 مليون دولار أميركي".

وأشارت الى أن "هذا الإنتاج القياسي يعود للأسباب التالية:
1- كان عام 2020 غنيا بالأمطار.
2- إن إدارة المصلحة الوطنية لنهر الليطاني تحرص على حسن صيانة وتشغيل معاملها وتجديدها عندما تدعو الحاجة وذلك وفقا للمعايير الإدارية والتقنية العالمية في مجال انتاج الطاقة الكهرومائية.
3- تفاني المهندسين والفنيين في مديرية الاستثمار الكهرومائي وإخلاصهم، في خدمة المصلحة وخدمة المواطن في اصعب الظروف التي مرت بها البلاد هذا العام، لاسيما الانهيار الاقتصادي والمالي وتدني قيمة رواتبهم، بالإضافة الى تفشي جائحة كورونا التي اصابت العديد منهم، وبالرغم من ذلك فقد تضافرت جهودهم لضمان استمرارية العمل والإنتاج لتحويل كل قطرة مياه متوفرة الى طاقة كهرومائية تغذي شرايين الوطن".

  • شارك الخبر