hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

مشكلة الكهرباء... بين وزيري المالية والطاقة

الثلاثاء ١١ أيار ٢٠٢١ - 14:21

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

استكمالاً لاجتماع الأسبوع الماضي، اجتمع وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال د. غازي وزني بوزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر ومدير مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك ورئيس لجنة الأشغال النائب نزيه نجم وتم البحث في موضوع مشكلة الكهرباء.
وبعد الاجتماع، صرّح نجم بالتالي:
" بحثنا في الوضع المالي للكهرباء وفتح الاعتمادات اللازمة لها. في ما يتعلق بباخرة Grade A فهي كانت قد حصلت على سلفة بقيمة 1500 مليار ليرة ، وبقي مبلغ قدره 11 مليار ليرة ، وغطت ما تبقى من ثمن الباخرة مؤسسة كهرباء لبنان. أما الباخرة ـGrade B ، فوزير المالية ووزير الطاقة يعملان على بلورة وإيجاد صيغة لفتح اعتماد لها. وبانتظار الثاني والعشرين من هذا الشهر للحصول على رد حول مسألة الطعن، سيستكمل الموضوع بخصوص مبلغ الـ200 مليون دولار المتوفر. الا أننا قد نصادف مشكلة في آخر هذا الأسبوع وهي متعلقة ب Karadeniz وباخراتهم من بعد قرار القضاء اللبناني بالحجز على البواخر للبت بغرامة الـ25 مليون دولار اذا كانت محقة أم لا. وبعد أن تم الادعاء على صاحب كارادينيز ، أخذ القرار وأعلمت المؤسسة أنها ستتوقف عن تشغيل المعامل. وهذا الأمر قد يؤثر علينا ويجلب العتمة الكاملة. فعندما نخفّض 400 ميغاوات عن الشبكة، ذلك يعني أننا نزلنا دون الـ900، وهنا لا يمكن للمؤسسة أن تقوم بأي شي.
نتمنى على المسؤولين كافة أن تتم مقاربة هذا الموضوع بشكل لا يؤدي الى توقف العمل بمعامل البواخر. وفي الوقت نفسه، طالبنا مدير عام الكهرباء ووزير الطاقة الاستعداد للأسوأ في حال حصل ذلك. عندها سنحتاج لباخرة Gazoil فوراً وسنناقش ذلك لاحقاً في بداية الأسبوع المقبل.
ونشكر كلّاً من وزير المالية ومعالي وزير الطاقة اللذين يقفان دائما الى جانب المواطنين وأثني على عملهما."

  • شارك الخبر