hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

مشروع تأهيل طرقات.. وإجتماع لاتحاد بلديات قضاء جبيل

الأربعاء ٧ تموز ٢٠٢١ - 19:58

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عقد في قاعة المحاضرات في مبنى اتحاد بلديات قضاء جبيل لقاء أعلن في خلاله عن "بدء العمل بمشروع تأهيل طرقات قرى وبلدات قرطبا، المغيري، يانوح، المجدل، العاقورة، مزرعة السياد، الشربينة واللقلوق في الجرد الجنوبي من القضاء، الممول من منظمة العمل الدولية بمسعى من عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد الحواط".

شارك في اللقاء رئيس الاتحاد فادي مرتينوس، رئيس دائرة التنفيذ في وزارة الاشغال العامة والنقل المهندس خالد شميط، المسؤول عن البرنامج في المنظمة اي كونغ، المهندس طارق جابر، رئيس جهاز الهندسة في الاتحاد المهندس ميشال خليفة ومتعهد المشروع المقاول انطوان بو هلون ورؤساء البلديات التي يشملها المشروع.

بداية اشار مرتينوس إلى أن "قرى وبلدات جرد جبيل الجنوبي عطشى إلى الكثير من الاعمال الانمائية"، لافتا الى أنه "في ظل الظروف القاسية اقتصاديا واجتماعيا وماليا التي يمر بها الوطن يأتي هذه المشروع كبصيص امل لاهالي هذه البلدات"، مثمنا "الجهود التي بذلها النائب الحواط والمدير العام للطرق والمباني في وزارة الاشغال طانيوس بولس مع منظمة العمل الدولية لتحقيق المشروع".

بدوره، شكر الحواط "منظمة العمل الدولية المبادرة الاولى والمشجعة للمشاريع الانمائية في مختلف المناطق اللبنانية، ووزارة الاشغال العامة على حضورها الدائم بالرغم من الامكانيات المتواضعة في ظل الوضع المعدم جدا في لبنان"، وقال: "همنا مشترك مع رؤساء بلديات قضاء جبيل من أجل تطوير هذا القضاء وإنمائه في ظل الوضع الاقتصادي السيء وما تعانيه البلديات في هذه الايام نتيجة انعدام المداخيل، وان وجدت فهي على سعر الصرف القديم لم تعد توازي أي شيء، مما يعطل دورها في القيام بالمشاريع الانمائية".

اضاف: "من هنا كانت الانطلاقة مع وزارة الاشغال ومنظمة العمل الدولية لاطلاق مشروع انماء ريف قضاء جبيل الجنوبي الجميل والذي يجب ان يكون محطة سياحية اساسية في قضاء جبيل في ظل اهمية السياحة الداخلية، لذا علينا وضع بنى تحتية سليمة من اجل انماء هذه السياحة وتطويرها لاستقبال السواح. وأمل ان يبدأ العمل بهذا المشروع في اسرع وقت"، مؤكدا "اهميته اضافة الى مشاريع اخرى يمكن القيام بها في مناطق لبنانية وجبيلية اخرى بدعم من المنظمات الدولية في ظل الوضع المالي السيء في وزارات الدولة".

وثمن الحواط "الجهود التي يبذلها رئيس الاتحاد وتعاونه مع رؤساء البلديات للقيام بالمزيد من الاعمال الانمائية، في ظل المعاناة التي تعيشها البلديات في القضاء"، مؤكدا "اهمية تعاون الجميع وتكاتفهم في هذه الايام لتحقيق الحد الادنى من الاعمال الانمائية في قرانا الجبيلية".

ولفت الى أن "الازمة اكبر منا جميعا، لكننا سنبقى صامدين وحاضرين وسنواجه الصعاب، فهذه هي المقاومة الحقيقية للظروف الصعبة والسوداء التي تمر على وطننا، لتبقى قرانا محطة اساسية في السياحة الجبيلية واللبنانية".

من جهته، اشار شميط الى ان "المشروع تم اختياره مع المنظمة من 6 مواقع بناء لتوجيهات المدير العام للطرق والمباني في وزارة الاشغال وبطلب ملح وشخصي من النائب الحواط"، شارحا "ما سيتم تنفيذه من اعمال وبنى تحتية في البلدات التي يشملها المشروع".

وشكر شميط "المنظمة على المشاريع التي تنفذ بالتعاون مع وزارة الاشغال العامة وبنك الاستثمار الالماني الداعم لهذا المشروع"، متمنيا على رؤساء البلديات واعضاء المجتمع المدني "التنسيق والتعاون للتأكد من شفافية هذا العمل".

ولفت كل من كونغ وجابر الى ان المشروع "هو الثالث للمنظمة في قضاء جبيل بالتعاون مع وزارة الاشغال"، متحدثين عن "مراحل التنفيذ واهمية السلامة المرورية خصوصا ان المشروع يقع في مناطق جبلية"، مشيرين الى ان "هدف البرنامج هو التوظيف المكثف وخلق فرص عمل قصيرة ومتوسطة، والعمال سيكونون مناصفة من اللبنانيين والنازحين السوريين"، مؤكدين "اهمية استمرار عمل المنظمة في لبنان طالما هذا البلد بحاجة الى مشاريع"، آملين "ان يكون المشروع ناحجا لما فيه خير اهالي البلدات وسلامتهم".

وفي الختام اعطى رؤساء البلديات ملاحظاتهم متمنينن على القيمين الاخذ بها.

  • شارك الخبر