hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

مرتضى: لتشكيل حكومة بأسرع وقت حتى لا يبقى الشعب رهينة الجوع والذل

السبت ١٢ حزيران ٢٠٢١ - 10:28

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


شدد وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس مرتضى على "أهمية مبادرة الرئيس نبيه بري لخلاص الوطن من عذاباته في ظل تفاقم الأزمات وتحلل المؤسسات جراء عجز الموظفين عن الوصول الى مكاتبهم".

كلام مرتضى جاء خلال افتتاح مشروع "المشتل الزراعي" في صور من تنظيم اتحاد بلديات صور ونقابة تجمع مزارعي الجنوب وجمعية mrecycorps بالتعاون مع مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، في حضور النواب عناية عز الدين، علي خريس وحسين جشي، مسؤول البلديات المركزي في حركة "أمل" بسام طليس، مسؤول إقليم جبل عامل في الحركة علي اسماعيل على رأس وفد من قيادة الإقليم، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر ورئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق، فاعليات نقابية وزراعية.

وقال: "في القطاع الزراعي كانت توجيهات الرئيس بري منذ البداية أن الواقع في لبنان مأزوم خاصة واقع الغذاء ولا بد من العمل ليلا نهارا في هذه الوزارة من أجل تطويرها"، مؤكدا أنه "لم نوفر جهدا وبدأنا منذ اليوم الأول بتحضير استراتيجية تحاكي الواقع والأزمات ومشاكل الأمن الغذائي، وتعاونا مع كل المنظمات الدولية والخبراء في مجال تطوير القطاع الزراعي. وقد بدأنا بحقول أمهات الأشجار التي هي خالية من الفيروس، فبعدما كنا نستوردها بأسعار غالية واليوم ننتجها لتثمر بشكل جيد".

وأكد أنه "كوزارة زراعة وضعنا كل خبراتنا ومختبراتنا بتصرف هذه الحقول التي هي بداية جيدة وقابلة للتطوير، كما أطلقنا مشروعا مماثلا في البقاع لعدم قدرتنا على الاستيراد، وتوجهنا للوقوف الى جانب النقابات الزراعية لكي ننتج الشتلة ونقدمها للمزارع بسعر الكلفة، عدا عن أننا لا زلنا نستورد كافة البذور من الخارج دون وجود قانون يحمي هذه الأمور. وللغاية تم إحالة مشروع قانون إنتاج البذور الى لجنة الزراعة النيابية لكي يبصر النور، وخلال 5 سنوات نستطيع إنتاج البذور ولا نبقى بحاجة الى الاستيراد".

الحسيني
كما تحدث رئيس نقابة تجمع مزارعي الجنوب محمد الحسيني الذي أشاد بهذه الخطوة التي من شأنها دعم المزارع وتخفيف بعض الأعباء عنه.

وانتقد سياسات الحكومات السابقة وإهمال القطاع الزراعي، داعيا الى "الإبتعاد عن السياسات المرتجلة"، لافتا الى ان "هذاالمشروع الصغير يستهدف صغار المزارعين عبر تقديم الشتول المؤصلة".

يوسف
وألقت كلمة المدير العام لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية جورج فرام مديرة مركز صور هيام يوسف حيث شكرت كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع وخصت وزير الزراعة لإهتمامه في تطوير القطاع الزراعي.

شنانا
وتحدث باسم جمعية "ميرسي كور" جيف شنانا فقال: "علينا العمل كجماعة وليس كفرد لإختيار الأفكار الصائبة والعمل عليها من اجل خدمة المزارع والنهوض بالزراعة لما تشكل من قطاع فعال ومنتج للفرد والعائلة والمجتمع".

دبوق
وأشار دبوق الى أن "تفاقم الأزمة جعل القطاع الزراعي محط إهتمام لدى الجميع، من هنا كان لا بد من الإهتمام والإسراع في تنفيذ هذا المشروع"، مشيرا الى "مشاريع أخرى من هذا القبيل تستهدف المزارع أيضا مباشرة لتأمين حياة كريمة وتمكنهم من الصمود في أرضهم".

مرتضى
ثم استكمل مرتضى جولته في منطقة صور، الى سوق الخضار بالجملة، حيث التقى مع نقابة أصحاب الحسب وعرض رئيس النقابة علي سبليني المشاكل التي يواجهونها.

بدوره أشار الوزير مرتضى الى أن "الوزارة حريصة على وصول المنتج الى المزارع اللبناني بأرخص سعر وأوفره"، مؤكدا "الوقوف الى جانبهم والعمل على معالجة المشاكل التي تواجه هذا القطاع عبر دراسة من أجل إعادة ترميم هذا السوق ليستعيد حيويته".

ودعا جميع المزارعين والمزارعات بدءا من يوم الإثنين للتوجه الى مراكز وزارة الزراعة من أجل الاستفادة من مشروع دعم صغار المزارعين.

وأضاف: "نحن نؤسس لمشروع دعم دائم ونعمل عليه مع منظمات دولية من أجل دعم المزارع واستمراره، خصوصا ان البلد قد يمر بأزمة غذائية كبيرة لذلك نحاول استدراك هذا الأمر عبر التأسيس لمرحلة أمن غذائي يكون فيها استقرار واستدامة حتى لا يتكرر مشهد فقد المواد الغذائية التي تؤدي الى صناعات غذائية من السوق اللبناني".

وتابع مرتضى جولته فكانت له كلمة في افتتاح مزاد سوق السمك في صور، فذكر بوعده بمتابعة ملف المزاد الى أن تم افتتاحه اليوم ليكون الصيادون قادرين على بيع السمك، ضمن معايير السلامة الغذائية.

وشكر لوكالة التنمية الفرنسية التي تكفلت بتمويل هذا المشروع للوقوف الى جانب الصيادين، مؤكدا أنهم "في وزارة الزراعة أصروا على متابعة هذا المشروع وعلى تنظيم العمل وضمان حياة كريمة للصيادين وحماية مستقبلهم، والى مزيد من المشاريع التي تخدم بلدنا".

  • شارك الخبر