hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1098074

40

7

1

1085109

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1098074

40

7

1

1085109

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

لسعد الحريري ظروفه... جنبلاط: لن اعتكف العمل السياسي

الخميس ٢٧ كانون الثاني ٢٠٢٢ - 21:23

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قال رئيس حزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط: "هناك تخلي عربي عن لبنان بحجة التهجم الشخصي والحزبي لحزب الله".

وأشار في حديث الى الـ "mtv" إلى أنه "لا معنى للكلام عن عزوفنا فلسعد الحريري ظروف خاصة جدا فهل تريدون أن يقفل تيمور باب المختارة؟".

وأضاف: "سأستمرّ مع تيمور والحزب والقوى الحليفة في الحدّ الادنى من الاعتراض السلميّ ولن أتطرق الى ظروف انسحاب الحريري ونحن مُجبرون على الاستمرار ولن نقفل باب المختارة, وانا اطالب بدعم المؤسسات السنية العريقة التي عمرها مئات السنوات مثل المقاصد مثلاً ودار الايتام والعجزة والمؤسسات الخيرية، على الاقل يكون في توازن اجتماعي .. حتى هذا الامر تقلّص ان لم نقل اختفى".

وتابع جنبلاط: "بعد استشهاد رفيق الحريري استمرّينا مع سعد الحريري لكن اليوم الوضع أسوأ لأنّ الوضع العربي والدولي أسوأ وسنستمر بالمواجهة مع القوى الحليفة في الحد الأدنى من الاعتراض السلمي, وليس هناك مطالب عربية تعجيزية، بل هناك المبادرة الكويتية التي يوجد فيها فقط مطلب وحيد من الصعب تطبيقه وهو القرار 1559، وهناك تخلٍ عربي عن لبنان وليس كل اللبنانيين ايرانيين".

واستكمل: "لا مطالبَ عربيّة وإنما هناك مذكّرة أتت عبر وزير الخارجية الكويتية والعرب تخلّوا عن لبنان بحجة التهجّم الشخصي والسياسي لـ"حزب الله" عليهم ونحن ضحية هذا الصراع, ولا معنى للحديث عن عزوفي السياسي ونحن مستمرّون، وظروفي مختلفة عن ظروف سعد الحريري".

وأضاف جنبلاط: "لا مطالب عربية لتكون المطالب تعجيزية والمذكرة الأخيرة عبر وزير الخارجية الكويتي تتضمّن القرار 1559 الذي لا يمكن تطبيقه وهناك تخلٍ عربي عن لبنان نتيجة هجوم حزب الله على العرب ونحن ضحية هذا الصراع وأعود وأقول ليس كل اللبنانيين إيرانيين".

وقال: "اتفقنا في روسيا على بنود منها أن التخلي العربي عن لبنان يعطي نفوذاً أكبر لإيران وهذا ما سمعته من بوغدانوف وقلته للافروف الذي وافقني الرأي".

واضاف: طرحت في روسيا أهمية وضع حد لحرب الخليج وأنصح بالخروج من هذه الحرب وبكرامة لأن الإيراني بدأ بالاعتداء على السعودية والإمارات وأنصح بترك اليمن فالأتراك سابقاً فشلوا في الدخول إلى اليمن وعبد الناصر هُزم في اليمن والإنكليز خرجوا من اليمن.

وعن الموازنة قال: لست خبيراً لكنني لست راضياً عن مشروع الموازنة ولماذا لم يتم إقرار قانون الكابيتال كونترول؟ الضريبة التصاعدية الموحدة؟ الضريبة على الثروة؟ الضريبة على أملاك الأوقاف؟ لماذا إعفاء الأوقاف عن دفع الضرائب؟.

واضاف: الفرصة الأخيرة وضع موازنة مقبولة ترضي صندوق النقد إلّا إذا دخلنا في مزايدات الانتخابات النيابية ومن ثم مزايدات الانتخابات الرئاسية.

وتوجه جنبلاط الى رئيس الوزراء نجيب ميقاتي بالقول: ادعوك لعدم العزوف عن الترشح الى الانتخابات النيابية.

وعن الانتخابات دون تيار المستقبل قال: سنقوم بالحد الأدنى من التحالفات مع شخصيات مستقلّة ومع القوات اللبنانية ولكن قد نُقدِم على خسارة أو نحافظ على حجمنا ولست متشائماً وأدعو من أعدمنا تحت شعار "كلن يعني كلن" للترشّح للانتخابات النيابية.

واضاف: انا لست متشائماً من قدرة الناس اللبنانيين على خلق طبقة سياسية جديدة وانا اشجع كل التغييريين على خوض الانتخابات . ادخلوا الى المجلس النيابي واحدثوا صدمة ايجابية.

وتابع: لست انا من افرض رأيي على بيروت او غير مناطق ... ننظر الى المستقبل. الى تيمور جنبلاط ( هو المستقبل ) وانا الماضي. ونحاول الحفاظ على موقعنا في مناطقنا حيث تمثيلنا.

واضاف: الجماعة الإسلامية موجودة ولكن فلننتظر ونحدّد والمهم أن لا نخرج بأي تحالفات من أجل الوصول إلى أي حجم ولن أتحالف مع عبد الرحيم مراد والساحة السنية متنوّعة ووطنية، ولن أتحالف مع عبد الرحيم مراد والساحة في البقاع الغربي لا تخلو من الشخصيات التي يمكننا التحالف معها.

واضاف: أيّ خلاف على الأسماء يؤدّي الى الخسارة وسنُعلن أسماء مرشّحينا خلال أسبوعين الى أقصى حدّ.

وتابع: الناخب اللبناني لا يشترى، واللعبة القديمة انتهت، وهناك جيل جديد على قدر كبير من الوعي، ولن يدخل بالرشوة وهذا علينا الاعتراف به، والعهد القوي "حرق دين البلاد" وليترك عون الرئاسة بكرامته.

واكد جنبلاط قائلا: انا ضد التعيينات في الوقت الراهن الا في المؤسسات الامنية لانها تأتي على طريقة المحاصصة، اما عن قضية المرفأ اضاف: في يوم ما لا بد ان تكون العدالة وان تنتج العدالة . كفى ! 22 اغتيال و 4 محاولات اغتيال فشلت واغتيال جماعي في المرفأ كلّه من دون مذكرة توقيف واحدة ؟؟؟ ولو ؟؟؟، تريدون تحرير فلسطين لكن هل نحرّر فلسطين على ركام بيروت؟ أم يجب أن يكون البلد قوياً للمواجهة؟ ونسأل هل يعترفون بالكيان اللبناني أم المطلوب شطب الكيان من قبل الممانعة من أجل تحرير فلسطين.

وعن الترسيم قال: علينا التمسك بحصتنا في ترسيم الحدود مع اسرائيل.

وختم جنبلاط: تيمور وداليا واصلان هني مستقبل المختارة واحلى صورة كانت مع بنتي في الساحة الحمرا في روسيا.

  • شارك الخبر