hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

"كهرباء لبنان": هدرت 32 مليار دولار في 10 أعوام وغداً تطالب بمليار إضافي!

الإثنين ١٥ آذار ٢٠٢١ - 17:23

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

غسل وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال ريمون غجر يديه من فشل مؤسسة كهرباء لبنان. وعلى قاعدة "اللهم أشهد اني بلغت"، أعلن أنه إما تُدفع الأموال من احتياطي مصرف لبنان واما العتمة آتية في نهاية شهر آذار الحالي. هكذا تطلب وزارة الطاقة مليار دولار لـ"كهرباء لبنان" من دون التقدم بأي خطط لخفض الانفاق او ايجاد حلول تواكب المرحلة الصعبة، ومن دون أن تقدّم كشفاً عن جباياتها وعن عملها في الأعوام الأخيرة، ومن دون أن يلتزم غجر ومن سبقه بتعيين الهيئة الناظمة وفق ما نصّ عليه قانون الكهرباء وما طلبه المجتمع الدولي كأولى خطوات الإصلاح في القطاع!

وفيما لم يدرج بند فتح الاعتمادات لزوم مؤسسة كهرباء لبنان في الجلسة العامة لمجلس النواب يوم الجمعة الماضي، تم ترحيله الى اللجان النيابية للبت به يوم غد الثلثاء، تكشف مصادر متابعة للملف انه ربما يتم اعتماد إقرار أجزاء من المبلغ تقسم على السنة عوض اقرار الاعتماد كما هو، ما يجنب لبنان العتمة الشاملة ويخفف من حدة استنزاف احتياطي مصرف لبنان بانتظار خرق يسجل في مسار تشكيل الحكومة.
اسئلة عدة تطرح حول الابتزاز الواضح الذي تمارسه مؤسسة كانت المثال الصارخ للهدر والفساد خلال الأعوام العشرين الماضية وخاصة خلال الأعوام العشرة الأخيرة، حيث تضاعف عجزها مع تضاعف عدد الصفقات والتلزيمات غير الشفافة.

وللتذكير: عجز الكهرباء بين عامي 1995 و2010، أي خلال 15 عاماً، سجل 11 مليار دولار. أما المفاجأة فهي أنه ما بين العامين 2010 و2020 سجل عجز كهرباء لبنان 32 مليار دولار أي بارتفاع ثلاثة اضعاف خلال مرحلة أقل.

اذًا السؤال: كيف تصرف 32 مليار دولار ويبقى لبنان اسير العتمة؟

تشير المصادر، عبر وكالة "أخبار اليوم" الى انه في مصر وخلال 18 شهراً، تمكنت شركة سيمنز من بناء 3 معامل لتوليد 14 ألف ميغاوات بكلفة 6 مليار دولار فيما يحتاج لبنان الى 3500 ميغاوات فقط ولا يزال في العتمة. والصين اوصلت الكهرباء لجميع مواطنيها بتكلفة 16 مليار دولار فقط.

اما في لبنان فأقرت الحكومة، بناء على اقتراح من وزارة الطاقة في العام 2010 خطة للكهرباء، من أولى بنودها استئجار بواخر بكلفة 850 مليون دولار لتوليد 4 ساعات كهرباء يومياً. والوزير السابق جبران باسيل أصر يومها على استدانة الدولة من الأسواق وعدم انتظار القروض الميسرة من الصندوق العربي لتتكلف الدولة أكثر من مليار دولار على 4 ساعات تغذية يوميا.

"وكالة أخبار اليوم"

  • شارك الخبر