hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

ضغط حزب الله على باسيل... والحكومة ستعلن غدًا

الخميس ٩ أيلول ٢٠٢١ - 20:35

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


علمت "المركزية" انه تم الاتفاق على شكل الحكومة، ولم يعد هنالك من عقد. ووفق اوساط مواكبة، الحكومة ستعلن غدا، اذا لم يدخل شيطان العرقلة من جديد.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر مطلعة على ملف التشكيل للـmtvعن تسريب معلومات عن تفاؤل بإمكان تشكيل حكومة غداً نتيجة تطوّرات حصلت أخيرًا وهي عبارة عن عمليّة مبادلة بالوزارات بين الرئيس الملكف نجيب ميقاتي ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل.

ولفتت الى أن باسيل واحتكاما للضغط الذي مارسه حزب الله التزم باعطاء الثقة للحكومة فور تشكيلها.

وليس بعيدا، أفادت معلومات قناة الـ"NBN"، أن "الأجواء الإيجابية التي بثت حول ​تشكيل الحكومة​ ليست من فراغ، وعقدة ​وزارة الإقتصاد​ وصلت إلى الحل بإسم توافقي بين رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ ورئيس الحكومة المكلف ​نجيب ميقاتي​، أما عقدة الوزيرين المسيحيين فهي على طريق الحلحلة".

وأشارت إلى أنه "سجلت إيجابية على خط ​تأليف الحكومة​ عند الظهر، وهناك ضغط خارجي للإسراع في التأليف". وكشفت أن "حراكاً جدياً سيحصل اللية، وهناك إعادة مراجعة للأسماء للتأكد من مسألة الثلث المعطل، ولكن إلى الآن لا لقاء غداً بين عون وميقاتي".

وكانت مصادر مطلعة على عمليّة تشكيل الحكومة قد اوضحت عبر OTV، أن التواصل الحكومي غير المباشر استمر ليل امس وتمّ خلاله التفاهم على نقاط عدة باستثناء الاسم السني الذي سيتولى حقيبة الاقتصاد وأحد اسمي الوزيرين المسيحيين.

واشارت المصادر، الى انه تم طرح اسم محمد بعاصيري، من قبل الرئيس المكلّف نجيب ميقاتي، لتولي حقيبة الاقتصاد لكنه لم يتم القبول به.

وتضيف مصادر الرئيس ميقاتي، أنه لا جديد حتى اللحظة، والعمل جار من قبل من يلعب دورًا وسيطًا على محاولة الاتفاق على نقاط مشتركة ولاسيما لناحية الاسماء التي تقترح.

مصادر مطلعة على جو بعبدا قالت للـOTV ان عقدة حقيبة الاقتصاد قيد التذليل فاذا ذلِّلت نكون قد اقتربنا من الولادة الحكومية اما اذا كان هناك امر آخر فعندها تتبدل الامور.

ونقلت بعض المصادر المتابعة ان الرئيس المكلف، يصرّ على وجوب "الحسم"، بعيدًا عن أيّ مهَل تُضرَب من هنا أو هناك. يريد أن تكون زيارته المقبلة لقصر بعبدا "حاسمة"، ويريد أن يزفّ "بشرى" ولادة الحكومة للبنانيين، من دون إيذان مسبق. لكنّه، كما يقول دائمًا أيضًا، لن ينتظر كثيرًا، والمهلة التي وضعها هو لنفسه تَضيق، لأنّه يدرك أنّ بقاءه رئيسًا مكلَّفًا دون تأليف، لن يكون مجديًا، وهنا بيت القصيد.

  • شارك الخبر