hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

شدياق: حكومة الوحدة الوطنية ستكون فاشلة

الأربعاء ١٢ آب ٢٠٢٠ - 23:39

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

شددت الوزيرة السابقة مي شدياق على انها كما "القوات اللبنانية" لا ايمان لديهما بتحقيق لبناني لأن أي تحقيق لبناني سيكون مسيساً، مذكرة بالتحقيقات السابقة التي لم تؤدِ إلى أي نتيجة تذكر وخصوصا التحقيقات المتعلقة بمحاولات الاغتيال.

ولفتت في حديث لـ"سكاي نيوز" الى ان "القضاء اللبناني، لسوء الحظ، يخضع في بعض الاحيان لضغوط سياسية في ظل هيمنة "حزب الله" الذي يضع يده على كل مرافق لبنان، لا سيما المرفأ والمطار ما يسمح له بتمرير ما يريده"، مجددةً "التأكيد ان القوات اللبنانية مع تحقيق دولي يلقي الضوء على هذه المسألة".

ولفتت شدياق إلى أنه "سيوضع اللوم على اناس يتحملون المسؤولية بشكل او بآخر، ولكن لن نصل الى الحقيقة الكبرى والى المسؤول الحقيقي عن دخول هذه الكميات الى لبنان. اسئلة كثيرة تطرح مع القضاء الذي تناسى هذا الموضوع منذ 2014، وفجاة وصل التقرير الى المسؤولين اللبنانيين وآخرهم الى رئيس الجمهورية في تموز الماضي".

وفي تعليقها على سؤال حول المجلس العدلي والثقة به، قالت شدياق: "كل القضايا أحيلت إلى المجلس العدلي وأين هي؟".

ورأت شدياق انه "لا يمكننا السير نحو حكومة وحدة وطنية"، متمنية "عدم السير بها".

وإعتبرت أن "من يقحم نفسه بمثل هذه التركيبة يكون مخطئا"، مؤكدةً ان "حكومة وحدة وطنية ستكون فاشلة لأننا ستنتهي بوضع حزب الله يده عليها".

ولفتت شدياق الى اننا "في السابق لم نحصل على المساعدات الدولية بسبب الفساد القائم وعدم القيام بالاصلاحات، والتسوية الماضية التي كانت بين تيار المستقبل برئاسة الرئيس سعد الحريري والتيار الوطني الحر برئاسة الوزير السابق جبران باسيل أدت إلى انهيار الحكومة، التي كنت فيها وزيرة، لأنها كانت عاجزة عن اتخاذ القرارات في الاتجاه الصحيح لا سيما في محاربة الفساد. فمثلا من يضع يده منذ 12 سنة على وزارة الطاقة يمنع اي قرار اصلاحي مطلوب من المجتمع الدولي وسيدر وصندوق النقد الدولي كما ان هذه الجهة اتت بمجلس ادارة جديد بشكل صوري، واجرت تعيينات صورية اذ عينت من تريد واعاقت تشكيل الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء".

وأوضحت شدياق، أنه "لا مشكلة مع تسمية "حكومة طوارئ" ولكنها لا تفي بالغرض فنحن بحاجة الى حكومة تضم وزراء حياديين مستقلين عن الفرقاء الذين سيشلون عمل الحكومة لمنع الاصلاحات وكشف الفساد" معتبرةً أن "المشكلة بانه يتم التحايل على التعابير ولكن في النهاية هناك فريق يريد أن يضع يده على لبنان".

وتابعت، "منذ أن ولدتُ ونحن نعيش في حال طوارئ، بدات من العام 1975 حتى اليوم. نحن بحاجة الى حكومة مستقلة لا انتماء لديها على عكس الحكومة المستقيلة التي نفذت ارادة الجهات التي اتت بها فانتهينا بوزارات مشلولة، مشيرةً إلى أن "المجتمع الدولي يحاول المطالبة بعدم تدخل إيران في تشكيل الحكومة والا يكون هناك ارادة خارجية ولكننا نعرف أن الإرادة الإيرانية هي المهيمنة على لبنان مع حلفائها".

وشدَّدت على أن "القوات اللبنانية مع استقالة كل النواب من المجلس النيابي واجراء انتخابات نيابية مبكرة"، موضحة ان "استقالة تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي تفقد المجلس ميثاقيته ما يسقط المنظومة التي اوصلتنا الى ما وصلنا اليه".

واضافت، "انتُقدت القوات لأن نوابها لم يستقيلوا من البرلمان، ولكن نذكر بما جرى عام 1992 عند مقاطعة الفريق المسيحي للانتخابات ما ادى الى انتخاب نواب بدلا عنهم بمئتي صوت".

وتطرقت شدياق الى "لجنة اغاثة بيروت التي اسستها "القوات" برئاستها وتعمل بصدق لاسعاف لبنان واغاثته، وبدأت نشاطاتها بإنتظار وصول المساعدات الدولية إلى لبنان لمساعدة أهالي المدينة، وحذرت من محاولات البعض لشراء البيوت المتضررة من الانفجار".

  • شارك الخبر