hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

زاسبكين بعد لقائه باسيل: نريد تطوير التعاون مع لبنان بمجال الطاقة

الإثنين ٢٨ كانون الثاني ٢٠١٩ - 18:17

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بعد ظهر اليوم في مكتبه السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين الذي قال بعد اللقاء: "تمّ البحث في تطوّر الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط. وكما جرت العادة تمّ التأكيد على التشابه في وجهات النظر والتفاهم العالي بيننا فيما يحدث على الساحة من قضايا أساسية. أبلغت معالي الوزير عن بعض الخطوات الروسية في سوريا لمصلحة تطبيع الأوضاع والاستقرار والأمن والتسوية السياسية واستكمال القضاء على الإرهاب وإعادة النازحين، وإعادة الإعمار."

أضاف: "أكّدنا مرة أخرى على ضرورة التلاحم للشعوب والتوافق في المجتمعات وتطبيق العيش المشترك والأمن المتساوي للجميع. ففي هذه الظروف علينا بذل الجهود من أجل تجاوز الخلافات وإيجاد المخارج للنزاعات. ومن المستغرب أن نسمع الدعوات للإنقاذ ومثالا على ذلك الدعوة الى مؤتمر في وارسو، من الواضح تماماً انه سيكون ضدّ إيران. وهذا مختلف تماماً عن رؤيتنا للعيش المشترك ولتنقية الأجواء في المنطقة كهدف أساسي.

سئل: كيف تقيّم الإتفاق الذي تمّ في وزارة الطاقة بين الشركة الروسية "روزنيافت" ولبنان لتوسيع منشآت النفط في طرابلس؟

أجاب: إنّ هذا العقد جيّد جدّاً، وهو مهم إقتصادياً للبنان، ولا بدّ من تنفيذه، ونحن مسرورون بالمشاركة الروسية التي تُعتبر شريكاً في هذا المشروع الكبير.

سئل: هل هي نظرة استراتيجية جديدة لروسيا في المنطقة؟

أجاب: نحن أساساً نريد تطوير التعاون مع لبنان في المجالات كافة، ولا سيما في مجال الطاقة، وهذا الأمر قيد نقاش دائم مع الحكومة اللبنانية. وما حدث هو إحدى المحطات من التعاون الاستراتيجي الطويل الأمد.

وردّاً على سؤال حول إذا ما كنت روسيا متخوّفة من حرب بين إسرائيل ومحور المقاومة بعد الضربات الإسرائيلية لسوريا وما يجري فيما يتعلّق بالأنفاق، قال: "نحن ندعو دائماً الى تهدئة الأمور، وأنا لا أرى أنّ هناك احتمال لهذه الحرب. لكن يجب علينا أن نؤثّر على الوضع ليكون هادئاً ولا يرتفع تصاعدياً".

  • شارك الخبر