hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

رياشي: النهوض بالبلد يحتاج إلى تضافر جهود الجميع

الأربعاء ١٠ آب ٢٠٢٢ - 17:58

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

استقبلت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية في حكومة تصريف الأعمال السفيرة نجلا رياشي، المجموعة الشبابية التي تم تشكيلها وتدريبها، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي، وبدعم مشترك من الاتحاد الأوروبي وحكومة مملكة الدنمارك، وذلك في إطار الجهود المبذولة لدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي أقرت في 12 أيار2020.

 

وأتى الاجتماع، استكمالا للحوار، الذي انطلق في نيسان بين الوزارة باعتبارها مسؤولة عن متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية وبين المجموعة المذكورة المؤلفة من شابات وشبان من الجامعة اللبنانية وجامعات خاصة عدة، وخلص إلى اعتماد فكرة إشراك الشباب بشكل أكثر فعالية في الجهود الإصلاحية ذات الصلة.

 

وعبرت رياشي، خلال الاجتماع، عن "تقديرها الكبير لدور الشباب"، مؤكدة أن "النهوض بالبلد وإخراجه من أزماته يحتاج إلى تضافر جهود الجميع، ومن بينهم الجيل الجديد الذي يحمل طموحات وأحلاما كبيرة ويمتلك طاقة إبداعية لا بد لها من المساعدة في إيصال لبنان إلى بر الإصلاحات المطلوبة، وعلى رأسها الإصلاحات التي تعزز الشفافية وتفعل المساءلة وتمنع الإفلات من العقاب".

 

وأكد الشباب المشاركون في الاجتماع أنهم "ملتزمون متابعة الجهود التي بذلوها لاكتساب المعارف والقدرات المتخصصة التي من شأنها أن تمكنهم من الإسهام في رفع الوعي العام بأهمية مكافحة الفساد ومقتضيات الوصول إلى نتائج ملموسة في هذا المجال، بعيدا من التعميم غير المفيد والوعود غير القابلة للتنفيذ والشعارات الشعبوية التي تعمق أزمة الثقة في لبنان".

وأشار بيان وزعه المكتب الإعلامي لوزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية أن "الاجتماع شكل فرصة مهمة لإطلاع الشباب على آخر ما توصلت إليه جهود تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في لبنان والخطوات المنوي متابعتها في الفترة المقبلة، في ظل التحديات القائمة والأولويات المطروحة. وأثناء اللقاء، أعلنت رياشي قيامها بإعداد قرار تشكيل فريق عمل شبابي مؤلف من الشابات والشبان الذين تلقوا تدريبات مركزة في هذا المجال على مدى الأشهر الماضية".

 

ولفت إلى أن "غاية الفريق هي الإسهام في الجهود الوطنية الآيلة الى الوقاية من الفساد ومكافحته، من خلال وسائل عدة، منها:

1 - التواصل مع كل أطياف الشباب اللبناني وتشجيعهم على الانخراط في جهود متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وإعداد وتنفيذ انشطة توعوية وتثقيفية لهذه الغاية.

 

2 - تقديم مقترحات إلى الجهات المختصة، بالتنسيق مع وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية ووزارة التربية والتعليم العالي ووزارة الشباب والرياضة واللجان النيابية المعنية لإدماج ثقافة النزاهة ومواضيع مكافحة الفساد في برامج مؤسسات التربية والتعليم على مختلف أنواعها.

 

3 - إعداد وتنفيذ مبادرات للتواصل والتعاون مع إدارات الدولة كافة في شأن متابعة تنفيذ الاستراتيجية.

 

4 - العمل على انشاء ودعم نواد طالبية للنزاهة في الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة وتيسير التشبيك في ما بينها للاستفادة من المبادرة الإقليمية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي التي يتم تنفيذها بدعم من الوكالة الكورية للتعاون الدولي".

 

ولفت إلى أن "اللقاء اختتم بتوقيع رياشي قرار تشكيل الفريق الوطني الشبابي المذكور أعلاه، والذي يضم في عضويته آنجي شلالا، نرمين عزيز، سيرينا قدوم، ليال مصطفى، كريستال عزيز، محمد الأرناؤط، وكارن قرضاب، على أن تتولى وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية أعمال امانة السر".

 

وذكر أن "تشكيل هذا الفريق يعتبر عاملا مساعدا في تنفيذ بنود الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، لا سيما المخرج رقم 27 ضمن سادس محصلاتها المستهدفة، ويعتبر أيضا واحدا من فرق العمل المنبثق عن اللجنة الفنية المعاونة للجنة الوزارية لمكافحة الفساد التي ترأسها وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية".

  • شارك الخبر