hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

رابطة معلمي التعليم الأساسي إلى الإضراب التحذيري

الجمعة ١٢ تشرين الثاني ٢٠٢١ - 09:29

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عقدت رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان اجتماعاً وتوقفت عند الوعود التي صدرت عن وزير التربية والتي لم تتحول الى واقع ملموس وأصدرت البيان التالي:
إن الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الرسمي الاساسي تتوجه إلى الزملاء بكافة مسمياتهم ملاك ومتعاقدين ومستعان بهم وإلى جميع العاملين في المدرسة بالتحية والإجلال وتحيي فيهم الإلتزام التربوي والحس الوطني الذي تجسّد بتغليب مصلحة المدرسة الرسمية وتلاميذها على مصالحهم الشخصية ولقمة عيشهم حين بادروا إلى إتخاذ الموقف النبيل والمشرّف بالعودة إلى التدريس وإنطلاق العام الدراسي ٢٠٢٢/٢٠٢١.
إن الهيئة الإدارية ترى أن الإيجابية التي أبدتها والمعلمون من ورائها وقد راهنت على مصداقية معالي وزير التربية في الوعود التي أطلقت أثناء المفاوضات السابقة لا تعني أن نستمر بالتدريس إلى نهاية العام الدراسي دون أن تتحول تلك الوعود على هزالتها إلى تقديمات فعلية تساعد المعلمين والعاملين على الوصول إلى المدرسة.
إن الهيئة الإدارية وبعد انقضاء أكثر من شهر على العودة الى التدريس تناشد معالي الوزير بالقول أن خوابينا فرغت وجيوبنا كفرت وهي تعاني الشح في التغذية والدائنون مفقودون نطرق أبوابهم فلا من مجيب.
إننا نؤكد أن إجتماعات متعددة عقدتها الرابطة مع المعنيين في الوزارة لم تفضِ إلى نتائج بتسريع عملية دفع مبلغ ٩٠$ في القريب العاجل لسبب يمكن تجاوزه في الشهر الأول. والسبب هو تسجيل كامل المعلومات المطلوبة عبر برنامج sims والذي إذا عمل بشكل طبيعي يحتاج وقتاً بحده الأدنى شهر من العمل لتدقيق المعلومات الواردة ومزامنتها.
ولذلك تدعو الرابطة إلى المباشرة بدفع مبلغ ٩٠$ لكافة المعلمين والعاملين عن الشهر الأول بأسرع وقت وخلال أيام وفي ذات الوقت تستكمل عملية التدقيق في برنامج sims ويتم إجراء المقاصة في الشهر التالي. وناهيك عن مشاكل البرنامج فبعض المدارس لم ينتظم وضعها لعدم توفر الكادر التعليمي فكيف ستعالج مع sims ؟
كما تسأل الرابطة عن الوعود التي أغدقت على المدارس منذ شهر ونصف:
١ - أين القرطاسية والكتب أم أنها ستوزع بعد انتهاء العام الدراسي؟
٢ - أين مواد التعقيم والتنظيف وكورونا يجتاح البلاد مجددا؟
٣ - أين توزيع المازوت المدعوم والصقيع أطل على المدارس المرتفعة والكهرباء زائر خفيف ما أن تصل حتى تنقطع؟
٤ - أين دعم صناديق المدارس بين ٥٠٠٠ و ٢٠.٠٠٠ دولار وهل ستحول الى حسابات المصرف فيحتجزها ويصدرها بالقطارة؟
٥ - أين قرار حاكم مصرف لبنان لإلزام المصارف برفع كوتا السحوبات من صناديق المدارس؟
٦- أين قرار رفع أجر الساعة للمتعاقدين والمستعان بهم ؟
٧- أين قرار الاستمرار بدفع المساعدة المالية نصف الراتب ورفع بدل النقل؟
انطلاقا مما تقدم، تكرر الرابطة ما حذرت منه سابقا أن التلكؤ والمماطلة لن تخدم إستمرار العام الدراسي، وعليه تدعو الرابطة إلى الإضراب التحذيري ليوم واحد الأربعاء في ٢٠٢١/١١/١٧ على أن يليه خطوات تصعيدية قد تصل إلى الإقفال مجدداً.
أما فيما يتعلق بدوام بعد الظهر وبعد أن صدر القرار ببدء التدريس قبل التسجيل وهذا نمط إداري جديد يجب أن نتكيف معه، وبناء عليه تدعو الرابطة الزملاء المديرين إلى مباشرة التسجيل والتريث ببدء العام الدراسي إلى حين الاستفسار وتوضيح الأمور التالية:
١) كيف سيتم أحتساب أجر الساعة؟ علما أن الجمعيات التي تتعاطى تعليم النازحين تدفع أجر الساعة بالدولار .
٢) هل سيعطى المعلمون المستعان بهم والعاملون في دوام بعد الظهر قيمة المساعدة ٩٠$ ؟
٣) هل ستشمل المساعدة ٩٠$ من يعمل في الدوامين، أم سيتم ابتداع أسباب لحرمانه منها؟
٣) لماذا لم يتم صرف مستحقات الفصل الثاني وقد تم انجاز وتدقيق ما يقارب ٢٠٠ مدرسة منذ ثلاثة أسابيع؟
٤) متى سيتم تسديد مستحقات صناديق المدارس للعامين الماضيين، أم أن تعليم السوريين سيصبح على نفقة المدارس الرسمية؟

  • شارك الخبر