hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

دريان التقى وفدا من أهالي شهداء فوج إطفاء بيروت والمرفأ

الأربعاء ٣١ أيار ٢٠٢٣ - 14:02

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وفدا من لقاء "مستقلون من أجل لبنان" وبعد اللقاء قال باسم الوفد المحامي جوزيف مخايل:" أثنى الوفد على مواقفه الوطنية وحرصه على الشراكة الإسلامية المسيحية والعقد الوطني الذي يجمع كافة المكونات، وأعرب عن تقديره لرؤية سماحته أهمية حفظ واحتضان المسلمين للوجود المسيحي في الأرض العربية لما يشكله هذا الوجود من غنى وتمايز ، ولاسيما ان النخب المسيحية كان لها دور اساسي في النهضة العربية وفي انجاز استقلال لبنان وتحديث مؤسساته الدولية وأحزابه السياسية ونقاباته القطاعية وفي تطوير مختلف صناعاته وفنونه وعلومه وطاقاته البشرية واشعاعه الثقافي".

اضاف:" وأكد اللقاء تمسكه باتفاق الطائف وبضرورة تطبيق بنوده الإصلاحية وبصون الوحدة الوطنية من خلال الحوار حول مشروع إعادة بناء الدولة واعادة هيكلة الإقتصاد واعادة ترميم الطبقة الإجتماعية الوسطى واصلاح النظام السياسي وانهاض المؤسسات التربوية والصحية والإنتاجية وأولى في هذا الإطار وجوب انتخاب رئيس للجمهورية في اسرع وقت وانهاء الفراغ الرئاسي حتى تنتظم المؤسسات العامة وتنتقل من إدارة الأزمة إلى مرحلة التعافي.

وأشار اللقاء الى أن النخب والكفاءات المسيحية تسعى لإعادة تفكير الدور المسيحي الإستراتيجي بما يسمح بإنتاج نموذج تنموي اقتصادي معرفي منفتح على حاجات دول الإقليم وحضاري وثقافي وعلمي وتكنولوجي، نموذج جديد يحاكي المتغيرات في المنطقة على المستوى السياسي والإقتصادي، وذلك في ضوء اجتماع بكين والتلاقي السعودي الإيراني، ولا سيما ان نموذج سويسرا الشرق قد انتهى وبيروت هونغ كونغ الشرق الأوسط لم ينجح بفعل التطرف الإسرائيلي الذي نسف عملية السلام العربي الإسرائيلي في الشرق الأوسط رغم اتفاق مدريد واتفاق أوسلو ومبادرة السلام العربية عام 2022".

وتابع: "لم يبق في لبنان سوى نموذج المقاومة الرادعة لإسرائيل، ولكن مشروع المقاومة بحاجة إلى مقومات اقتصادية وإلى تحصين الجبهة الداخلية المكونة من مختلف البيئات الشعبية اللبنانية وإلى دولة ومؤسسات ترعى وتنظم حياة الناس والمجتمع وتحمي إرادتهم في الصمود والاستمرار والثبات في هذه الأرض"، مشيرا الى ان "النخب المسيحية التي تؤمن بالمصلحة الوطنية اللبنانية أولاً تحاول إيجاد مساحة تعبير حرة خارج سجن الأحزاب المسيحية المهيمنة وتقدم مقاربة اصلاحية حيال مختلف القضايا الوطنية بدءاً من مسألة عودة المهجرين السوريين إلى بلادهم وصولا إلى مسألة استراتيجية بناء القوة الرادعة وأنها أي النخب المسيحي المستقل تحمل هما مسيحياً اقتداء بموقف الفاتيكان يخص موقع الرئاسة المسيحي وحماية الدور المسيحي الوطني وتعتبر ان طرحها يتوخى الإنقاذ الوطني وخدمة المصالح الوطنية التي تتجاوز الاعتبارات الطائفية والفئوية. كما رحب اللقاء بعودة العلاقات بين الخليج وسوريا وتحسن المناخ بين لبنان والرياض بما يساهم في حل أزمة الرئاسة وتقريب وجهات النظر بين الأفرقاء".

واستقبل المفتي دريان وفداً من أهالي شهداء فوج إطفاء بيروت وأهالي شهداء تفجير مرفأ بيروت، وشكر الوفد للمفتي مواقفه بموضوع التحقيق ، طالبين منه "دعم الاستمرار بتحقيق القاضي بيطار.

وسلمه عريضة لتوقيعها من النواب السنة لمجلس الأمن بخصوص التحقيق وطلب لجنة تقصي حقائق دولية. وقد شكر الوفد وقوف المفتي الى جانبهم"لأنها ليست قضيتهم فحسب، بل قضية وطنية".

واستقبل المفتي دريان وفداً من المركز اللبناني للتخطيط الاستراتيجي برئاسة الأب الدكتور وسام معلوف الذي قال بعد اللقاء: "تشرفنا اليوم بلقاء سماحته وعرضنا عليه أهداف ونشاطات المركز اللبناني للتخطيط الاستراتيجي الذي يعنى بمقاربات وطنية علمية موضوعية لشتى الملفات بعيداً من أي مصالح وسياسات ضيقة ليكون مساحة وطنية بامتياز. كما سلمناه دعوة لحضور افتتاح المركز.

  • شارك الخبر